عادي

التونسيون يصوتون في الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية

16:35 مساء
قراءة دقيقتين
Video Url

يقترع التونسيون، الأحد، في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية؛ لاختيار أعضاء البرلمان الجديد.

وأعلنت الهيئة العليا المستقلة أنه خلال الساعات الثلاث الأولى من عملية التصويت بلغت نسبة المشاركة 4,71%، ووصفها رئيس الهيئة فاروق بوعسكر، في مؤتمر صحفي، بأنها «أفضل من النسبة المسجلة في الدور الأول، ومحترمة جدّاً».

وأشار إلى أن العملية الانتخابية تسير بطريقة طبيعية وسلسة، دون تسجيل أي مخالفات في الساعات الأولى، مؤكداً أن جميع مراكز الاقتراع فتحت أبوابها عند الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي بنسبة 100%، دون تسجيل أي تأخير. وتتواصل عملية الاقتراع حتى الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي التونسي.

وفي مركز اقتراع بمنطقة باردو محاذٍ لمبنى البرلمان، صوّت عشرات خلال الساعتين الأوليين من مجموع مسجلين يزيد على 8 آلاف ناخب.

ويقول حسين العزوري المتقاعد (65 عاماً) لوكالة الصحافة الفرنسية: «قمت بالتصويت؛ لأنه واجب، ولكي نطوي صفحة ما مرّ، يجب ألا نترك أي فرصة لعودة النظام القديم».

وتشاطره الرأي شريفة السيداني (72 عاماً)، التي قامت بالاقتراع؛ لأنها «تريد مستقبلاً أفضل للشباب»، الذي لم تشاركه نسبة كبيرة منه في الدور الأول.

ويتنافس 262 مرشحاً على 131 مقعداً في البرلمان الجديد (من أصل 161)، خلال انتخابات تمثل المرحلة الأخيرة من خريطة طريق أعلنها الرئيس قيس سعيّد، وأبرز ملامحها إرساء نظام رئاسي معزّز على شاكلة ما قبل الثورة التونسية. وبرّر الرئيس قراره آنذاك بتعطّل عجلة الدولة على خلفيّة صراعات حادّة بين الكتل السياسيّة في البرلمان.

وتتجه الأنظار أساساً في هذه الانتخابات إلى نسبة المشاركة، بعد أن سجلت الدورة الأولى نسبة إقبال ناهزت 11,2% فقط من الناخبين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/dmukppna

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"