عادي

دليل جديد للتفوق الدراسي

00:13 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

يهتم الكثيرون بمعرفة كيف يتعلم الدماغ أو بمعنى أدق كيف يتعلم الطلاب في المدارس، وهو ما يفيد كثيراً في فهم واكتشاف سبل جديدة للتعليم، سواء في المدارس أو الجامعات المختلفة، وهو ما يناقشه كتاب «تفوق على دماغك» من تأليف دانيال تي ويلينغهام، والذي ترجمه إلى العربية ماجد حامد، وصدر عن الدار العربية للعلوم «ناشرون».

ويتضمن الكتاب تمارين واقعية وأحدث الأبحاث حول كيفية تدريب دماغك من أجل تعلّم أفضل؛ إذ يقدم كل فصل استراتيجيات واضحة ومحددة، كما يشرح سبب عدم نجاح عمليات الدراسة التقليدية، واستناداً إلى النصائح العملية المدعومة علمياً، يُعدّ الكتاب دليلاً لفهم قوة أدمغتنا بشكل أفضل.

ويؤكد هذا الكتاب أننا عندما ندرس نميل إلى التركيز على المهام التي يمكننا التحكم فيها بسهولة، مثل إبرازها، ولكن هذه الممارسات تمنحنا فقط وهم الإتقان، كما يوضح المؤلف أستاذ علم النفس.

يقدم الكتاب استراتيجيات مهمة وواضحة تعلق بفكرة سبب عدم نجاح عمليات الدراسة التقليدية، كما يكشف عن طرق جديدة لقراءة وفهم الكتب الصعبة، وكيفية الحصول على أعلى الدرجات بالنسبة لطلبة المدارس في المناهج الدراسية الأكثر صعوبة، وهو ما يعدّ مفيداً لكل الطلاب، سواء من يعانون صعوبات في التعلم، أو حتى أولئك المتفوقون دراسياً الذين لا يشغلهم إلا الحصول على أعلى العلامات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5h6unxkd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"