عادي

إهداء نسخة موقعة من رواية سلطان «الجريئة» إلى السيسي

14:42 مساء
قراءة 3 دقائق
د. مصطفى مدبولى يتسلم نسخة الرواية من أحمد العامري

أهدى أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، نسخة موقعة من أحدث الأعمال الأدبية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، رواية «الجريئة»، إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وتسلمها نيابة عنه، رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

جاء ذلك خلال مشاركة الهيئة في فعاليات الدورة ال54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، التي تقام تحت شعار «معاً نقرأ نفكر نبدع» خلال الفترة ما بين 25 يناير وحتى 6 فبراير 2023.

واستقبل العامري، في جناح الهيئة عدداً من كبار الشخصيات الرسمية والمسؤولين المصريين، منهم د.نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، حيث عبروا عن إعجابهم بالدور الرائد الذي تقوم به إمارة الشارقة في نشر وتعزيز الثقافة العربية حول العالم.

وعبر رئيس الوزراء المصري عن امتنانه برسالة الود التي نقلها العامري بالنيابة عن صاحب السمو حاكم الشارقة، وأعرب فيها سموه عن اعتزازه وتقديره الكبير للدولة المصرية رئيساً وحكومة وشعباً، فيما أكد مدبولي بدوره المكانة المميزة لصاحب السمو لدى مصر والمصريين.

وعلى هامش مشاركة الهيئة، اجتمع العامري مع نيفين الكيلاني، لمناقشة سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات النشر والتبادل الثقافي، مشيدةً بحجم المشاركة التي تمثلها الإمارات ليس في المعرض فحسب، بل وعلى كافة المستويات، في حين قدم العامري عدداً من المقترحات لتعزيز التعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب، كما دعا الكيلاني، والدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، للمشاركة في مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته المقبلة.

وقال العامري: «تجسد مشاركتنا في المعرض، رؤية صاحب السمو حاكم الشارقة، في تعزيز التعاون بين المراكز الثقافية في المنطقة، التي تأتي مصر في القلب منها، لما تمثله من مكانة راسخة وثقل حضاري لا يمكن للثقافة العربية أن تزدهر بدونه». مؤكداً ضرورة الاستمرار في بذل الجهود الرامية إلى تحقيق النهضة الشاملة، عبر تنفيذ المزيد من خطط التعاون الثقافي، بما يمكّن الحضارة العربية من لعب دورها المحوري بين الحضارات الإنسانية كافة.

من جانبها، قالت د.نيفين الكيلاني: «الشارقة شريك أساسي في الحراك الثقافي والإبداعي في مصر، وهذا ليس بغريب عن صاحب السمو حاكم الشارقة، لدعمه الدائم للثقافة المصرية على مدار سنوات طويلة». مؤكدةً أهمية حضور هيئة الشارقة للكتاب في دورات المعرض انطلاقاً من هذه الشراكة التي تعكس قوة العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين.

وأكد أشرف صبحي الحضور الواسع للإمارات في مصر، ودعمها لمختلف القطاعات والمجالات، وقال: «أحد الأهداف الأساسية لمعرض القاهرة للكتاب هو إتاحة المجال لأشقائنا في الدول العربية لعرض الثقافة والتراث العربي الكبير، ومناقشة حاضر ومستقبل الثقافة العربية، التي لابد لها أن تمارس دورها المهم كقوة تواجه التحديات العالمية».

إصدارات اللغة العربية

من جانب آخر يشارك المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة في المعرض وذلك بهدف نشر الإنتاج العلمي للمكتب، من خلال طرح الإصدارات العلمية على المؤسسات ذات العلاقة والاختصاص وكذلك زوار المعرض.

ويضم جناح المركز مجموعة من الإصدارات في مجال اللغة العربية منها على سبيل المثال لا الحصر، «صعوبات تعلم القراءة والكتابة في الصفوف الأولى..المظاهر والأسباب والعلاج»، و«الاحتياجات التعليمية المرتبطة بالمواطنة والتنمية المستدامة لمناهج اللغة العربية»، و«تمكن معلمي اللغة العربية في مراحل التعليم العام من مهارات القرن الحادي والعشرين»، و«تعليم القراءة للمبتدئين في ضوء المتطلبات اللغوية الشفوية»، و«وثيقة معايير جودة مؤسسات تعليم العربية للناطقين بغيرها»، و«إصدار مؤتمر اللغة العربية الدولي الخامس بالشارقة» (أربعة مجلدات)، و «إطار عامّ مرجعيّ لتوظيف التقنيَّة في تعليم اللُّغة العربيَّة وتعلُّمها» والذي يُعد أحدث إصدارات المركز لعام 2022م، وتأتي أهمية هذا الإصدار في رصد التجارب العالمية والعربية في مجال استخدام تقنيات العصر الرقمي في تعليم اللغات وتعلمها، وتحليل منطلقات هذه التجارب وأهدافها، وإجراءاته.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7jerja

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"