عادي
تقييم استدامة الخزّانات

«بيئة أبوظبي»: مراقبة 97 بئراً للمياه الجوفية إلكترونياً

00:37 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
هيئة البيئة أبوظبي

أبوظبي: آية الديب

كشفت شيخة سالم الظاهري الأمينة العامة لهيئة البيئة في أبوظبي، أن الهيئة تمتلك 1540 بئراً للمياه الجوفية، تم حفرها للأغراض الاستكشافية والمراقبة. ولفتت إلى أن الهيئة تراقب 344 بئراً بشكل يدوي حسب خطة المراقبة، بينما زوّدت 97 بئراً بأجهزة مراقبة إلكترونية حديثة لقياس مناسيب المياه الجوفية وملوحتها، ودرجة الحرارة وإرسال القياسات آلياً.

وقالت في تصريح ل«الخليج»: «إن آبار المياه الجوفية يعود أقدمها إلى ثمانينات القرن الماضي، وفي عام 2016 تم الانتهاء من مشروع خاص لمراجعة شبكة مراقبة المياه الجوفية، بهدف ترقية عمليات المراقبة من جهة، ورفع الكفاءة التشغيلية من جهة أخرى. وخلصت نتائج المشروع إلى اعتماد 441 بئراً، تشكّل صميم شبكة مراقبة المياه الجوفية، والبقية تبقى رافداً في حال الحاجة إليها مستقبلاً».

وأضافت الأمينة العامة لهيئة البيئة أن آبار المراقبة الفاعلة تتوزع على كافة مناطق أبوظبي، بحيث تغطي كافة المناطق المطوّرة بأنواع استخداماتها، وتمتد إلى باقي المناطق لتشكيل خط أساس شامل لحالة المياه الجوفية. وتقاس الآبار بوتيرة مختلفة تبعاً لمعايير علمية موضوعة، فبعضها يقاس بشكل شهري، وبعضها الآخر بشكل ربع سنوي، وما تبقى يقاس سنوياً.

وتواصل الهيئة جهودها لمراقبة استخدامات المياه الجوفية، إضافة إلى إطلاق مبادرات جديدة لتقييم الاستدامة طويلة المدى لخزانات المياه الجوفية العميقة في إمارة أبوظبي، كما بدأت عام 2021 في تقييم اتجاه جودة المياه الجوفية، من خلال جمع العيّنات من آبار المياه الجوفية لدراسة تغيرات جودة المياه الجوفية، وتقييم التلوّث المحتمل ووضع خطة العلاج اللازمة له.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8vre5j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"