عادي

توقف مفاعل نووي بعد إنذار أمني في اليابان

20:31 مساء
قراءة دقيقتين

طوكيو- أ.ف.ب

توقف مفاعل في محطة للطاقة النووية في وسط اليابان عن العمل فجأة، الاثنين، بعد أن انطلق نظام الإنذار، كما أعلنت الشركة المشغلة للمحطة والهيئة المسؤولة عن النووي الياباني، وحاولتا تحديد مصدر المشكلة. أوضحت هيئة السلامة النووية اليابانية، أن إنذاراً يحذر بخفض مفاجئ في كمية النيوترونات تسبب في توقف المفاعل رقم 4 في محطة تاكاهاما قرابة الساعة 15:21 بالتوقيت المحلي (06:21 ت غ).

لكن هيئة السلامة النووية اليابانية قالت في بيان: إن المفاعل «يبرد بشكل طبيعي» وأنه لم يسجل أي مستوى غير طبيعي من الإشعاع قرب المحطة.

وقالت شركة «كانساي» للطاقة الكهربائية المشغلة لمحطة تاكاهاما في بيان: إنها لا زالت تحقق في الحادث.

وقالت محافظة فوكوي؛ حيث تقع المحطة: إنه لم يتم بعد تحديد سبب انطلاق الإنذار، أو تسجيل أي خلل في درجات الحرارة أو ضغط المفاعل.

هذا المفاعل وهو واحد من أربعة مفاعلات في محطة تاكاهاما، أعيد تشغيله في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي بعد فحص روتيني.

يوجد في اليابان 33 مفاعلاً قابلاً للتشغيل نظرياً، لكن تسعة منها فقط قيد التشغيل حالياً، بعد 12 سنة على كارثة فوكوشيما النووية من جرّاء التسونامي الضخم الناجم عن زلزال بلغت قوته تسع درجات.

وتسعى اليابان التي تعتمد بشكل كبير على النفط والغاز المستورد، للحصول على حصة نووية تراوح بين 20 و22% لتوليد الكهرباء بحلول عام 2030 مقارنة بنسبة 30% قبل فوكوشيما و6.9% للسنة حتى نهاية آذار/ مارس. كما يأمل رئيس الوزراء فوميو كيشيدا أن يستأنف تشغيل مفاعلات إضافية هذا العام. وأطلق فكرة حول بناء مفاعلات الجيل الجديد واقترح إطالة العمر التشغيلي لمحطات الطاقة القديمة إلى ما بعد الفترة المحددة حالياً بستين عاماً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4sbp8zyw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"