عادي

«تياسير لأسرة آمنة» تدعو لعدم المغالاة في المهور برأس الخيمة

17:41 مساء
قراءة دقيقتين
من الندوة

رأس الخيمةـ حصة سيف

نظمت جمعية نهضة المرأة في رأس الخيمة ندوة «تياسير لأسرة آمنة»، بحضور الشيخة منى بنت صقر القاسمي نائبة رئيسة الجمعية، وعدد من المهتمين، في مقر الجمعية، ودعت الندوة إلى عدم المغالاة في المهور وحفلات الزواج.

شاركت في الندوة كل من د.أمينة الماجد، ود.غصنة العامري، ومريم المنذري.

وأوضحت د. أمينة الماجد أثر التباهي السلبي في حفلات الزواج، الذي تنتج عنه ديون ثقيلة على الأسرة الصغيرة، وبعض النساء لديه أفكار مغلوطة عن كثرة الصرف والمغالاة في المهور، وفكرة «كلما تصرف وتضع مسؤوليات مالية على الزوج حافظت عليه ولم يتزوج عليها»، وتكشف عن عدم وجود تفاهم واحترام بين الطرفين، مشيرة إلى أن الزوج اذا أراد أن يتزوج بأخرى لم يعرقله أي عذر مادي، مؤكدة أهمية الوعي بالثقافة وطبيعة العلاقات والفكر الأسري السليم.

وأشارت إلى أن عدم التعاون بين أفراد المجتمع واتجاهه نحو المادية أدت لتلك السلوكيات، وفقدنا التماسك الاجتماعي الذي كان حاضراً بقوة في الماضي، مضيفة أن أعراس كورونا كانت لها أثر كبير في التقليل من مصاريف الزواج، و زاد عدد حفلات الزواج البسيطة في المنازل ما كان لها الأثر الكبير لسعادة واستقرار الأسر، مشددة على ضرورة وعي الأسر بالاهتمام بالوعي الفكري لأفرادها.

وقالت الواعظة غصنة العامري إن ربط أفعالنا وسلوكياتنا بنية التقرب من الله تعالى، والتذكير بتقليل التكاليف بنية الأجر لرضا الله تعالى عنا سيبارك الله لنا في حياتنا، وكل أفعالنا، والأفضل أن نربط سلوكياتنا بنية التقرب من الله تعالى، مشيرة إلى أن الوعي الديني يعزز ارتباط الأسر وسعادتها، وينبذ عنها التبذير والمغالاة في المهور وقد حثت أحاديث كثيرة على ذلك.

وأشارت مريم المنذري إلى أن الندوة هدفها استغلال النفقات بطريقة آمنة، وتقنين البذخ في حفلات الزواج وتشجيع الأعراس الجماعية، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الامارات» تحرص على الأسرة الآمنة السعيدة، وحرصنا من خلال توفير بوابة إلكترونية تقدم استشارات مجانية من عدة محاور أسرية وقانونية واجتماعية ويعمل فيها عدة كوادر مختصين، من أجل تلقي الاستفسارات والرد عليها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3k7n72ys

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"