عادي

حائز جائزة نوبل ينضم إلى مختبر جهاز أبوظبي للاستثمار

18:03 مساء
قراءة دقيقتين
ستيفن تشو

أعلن مختبر جهاز أبوظبي للاستثمار، المركز المستقل في مجال الأبحاث الأساسية والتطبيقية لعلوم البيانات والحوسبة والذي يتخذ من أبوظبي مقراً له، عن انضمام البروفيسور ستيفن تشو الحائز جائزة نوبل ووزير الطاقة السابق في الولايات المتحدة إلى مجلسه الاستشاري.

ويحظى البروفيسور تشو بشهرة عالمية واسعة، وقد حصل على جائزة نوبل في الفيزياء في عام 1997 إلى جانب زملائه كلود كوهين تانوجي وويليام فيليبس «عن تطوير طرق لتبريد الذرات واحتجازها باستخدام ضوء الليزر»، كما أنه بروفيسور في الفيزيولوجيا الجزيئية والخلوية وبروفيسور في علوم وهندسة الطاقة في جامعة ستانفورد.

وانصبّ تركيز البروفيسور تشو خلال الأعوام القليلة الماضية على البحث عن حلول جديدة للطاقة والتحديات المناخية خلال توليه منصبي وزير الطاقة في الولايات المتحدة بين عامي 2009-2013، وقبل ذلك كمدير لمختبر لورنس بيركلي الوطني؛ حيث سعى لاستكشاف تقنيات الطاقة البديلة والمتجددة.

ويُركّز مختبر جهاز أبوظبي للاستثمار على الأبحاث المتعلقة بعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والحوسبة الكمّية عالية الأداء في جميع مجالات الدراسة الرئيسية.

ويشمل ذلك استكشاف التطبيقات في مجالات التغيير المناخي والتحول في مجال الطاقة وتقنية التعاملات الرقمية (بلوك تشین) وتوسعة فرص المشاركة في مجال الاستثمار وأنظمة صنع القرار والأتمتة والأمن السيبراني والعلوم الصحية والتعليم والاتصالات وعلوم الفضاء.

وقال الدكتور هورست سايمن، مدير مختبر جهاز أبوظبي للاستثمار: «يُعد البروفيسور تشو واحداً من أبرز العلماء وأكثرهم تقديراً على مستوى العالم، ويسرنا انضمامه إلى المجلس الاستشاري لمختبر جهاز أبوظبي للاستثمار، وتركز أجندتنا البحثية على معالجة القضايا ذات الأهمية المجتمعية على الصعيد العالمي، ويعكس المستوى الرفيع لأعضاء مجلسنا الاستشاري هذه المهمة الطموحة. ولا شك أن خبرات البروفيسور تشو الواسعة وإنجازاته العلمية المتميزة ستلعب دوراً أساسياً في مساعدتنا على تطوير البرنامج البحثي لمختبر جهاز أبوظبي للاستثمار».

ويضم المجلس الاستشاري لمختبر جهاز أبوظبي للاستثمار نخبة من قادة الفكر العالميين في مختلف التخصصات العلمية القائمة على استخدام أحدث ممارسات علوم البيانات والحوسبة، ويتولى الإشراف على تطوير برامج وأجندات الأبحاث للمختبر وتنفيذها.

ونشر البروفيسور تشو أكثر من 300 دراسة علمية وتقنية، وهو حاصل على 20 براءة اختراع، ويتمتع بعضوية العديد من الجمعيات العلمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/rj7md99n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"