عادي
مصرع 25 شخصاً في عاصفة استوائية ضربت مدغشقر

زلزال يهز محافظة أذربيجان الإيرانية ويوقع قتلى ومصابين

02:07 صباحا
قراءة دقيقتين

قُتل ثلاثة أشخاص وأصيب أكثر من 800 آخرين بجروح معظمها طفيفة، جراء زلزال بقوّة 5.9 درجة ضرب مساء السبت، منطقة جبلية شمال غرب إيران قرب الحدود مع تركيا. وذكر مركز رصد الزلازل في جامعة طهران أنّ الزلزال ضرب مدينة خوي في محافظة أذربيجان الغربيّة شمال غرب إيران في الساعة 21,44 (18,14 بتوقيت غرينتش).

ونقلت وكالة الأنباء الرسميّة الإيرانيّة (إرنا) عن محافظ أذربيجان الغربيّة محمد صادق معتمديان قوله إنّ «هذا الزلزال تسبّب حتّى الآن في مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 816 شخصاً». وقال مدير منظمة الهلال الاحمر في إيران بير حسين كوليفاند للتلفزيون «حالياً، هناك 30 شخصاً في المستشفيات وخرج المصابون الآخرون بعد تلقي علاجات في عيادات خارجية».

وانتهت عمليات الإنقاذ والبحث عن الضحايا التي تمت بمساعدة مجموعات إنقاذ من المحافظات المجاورة. وتوجه وزير الداخلية أحمد وحيدي إلى خوي للإشراف على الوضع، بحسب الوكالة. وأكد معتمديان أن المنازل في 70 قرية تضرّرت بنسبة 20 إلى 80 في المئة، لافتاً إلى أن نسبة الأضرار في المناطق السكنية تخطت تلك التي سببتها زلازل سابقة ضربت المنطقة. وتسبّبت أكثر من 20 هزة ارتدادية بحالة من الذعر لدى السكان الذين غادروا منازلهم رغم برودة الطقس.

وفي مدغشقر، قضى 25 شخصاً وفقد 21 ونزح حوالي 38 ألفًا من السكان، بعد عاصفة استوائية ضربت شمال شرق البلاد الأسبوع الماضي، على ما ذكر مكتب إدارة المخاطر والكوارث أمس الأحد. واشارت هذه الهيئة الحكومية إلى أن الأحوال الجوية السيئة التي ضربت هذه الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي، أثرت في ما مجموعه 83181 شخصاً. وتسببت العاصفة تشينيسو التي ضربت البلاد في 19 يناير، في حدوث فيضانات وقطعت الطرق المؤدية إلى العاصمة أنتاناناريفو.

الى ذلك، تعرضت الجزيرة الشمالية في نيوزيلندا لأمطار غزيرة مرة أخرى أمس الأحد، ما تسبب في حدوث انهيارات وسيول وقطع الطرق، في حين ارتفع عدد القتلى إلى أربعة بعد التأكد من وفاة شخص كان في عداد المفقودين. ولا تزال أوكلاند التي تتعرض لهطول غزير للأمطار منذ يوم الجمعة في حالة طوارئ، وهي أكبر مدينة في نيوزيلندا ويبلغ تعدادها 1.6 مليون نسمة.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية في البلاد من طقس أشد قسوة الأحد والاثنين، ستشهده الجزيرة الشمالية. وأضافت أن هطول الأمطار بغزارة قد يتسبب أيضا في حدوث سيول وغمر الشوارع بالمياه نتيجة عدم قدرة شبكة الصرف الصحي على تصريفها. وقالت السلطات إن آلاف العقارات ما زالت بدون كهرباء في حين انقطعت المياه عن المئات من تلك العقارات.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p82zk6b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"