عادي
الأرباح الصافية 3.62 مليار درهم بنمو 55%

مصرف أبوظبي الإسلامي يرفع التوزيعات إلى 49 فلساً بعد أرباح تاريخية

16:16 مساء
قراءة 5 دقائق

أبوظبي: «الخليج»

سجل مصرف أبوظبي الإسلامي أرباحا قياسية صافية بلغت 3.62 مليار درهم للعام 2022 بارتفاع 55% مقارنة بالعام الماضي، مما يشير إلى اتجاه ثابت للنمو القوي والربحية في عام 2022. كما أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي عن تسجيل صافي ربح في الربع الرابع من عام2022 بقيمة 1.2 مليار درهم مقابل 728 مليون درهم في الربع الرابع من عام 2021، وهو ما يمثل نمواً بنسبة 60% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

تحسنت إيرادات مصرف أبوظبي الإسلامي في عام 2022 بنسبة 23% لتصل إلى 6,83 مليار درهم مقارنة ب 5,56 مليار درهم العام الماضي. ويعزى ذلك إلى زيادة بنسبة 43% في الرسوم والعمولات، ونمو بنسبة 24% في الدخل من مصادر التمويل إلى 4,15 مليار درهم، نتيجة النمو في تمويل المتعاملين وارتفاع هوامش الربح.

وأعلن البنك زيادة نسبة توزيع الأرباح إلى 49 فلس للسهم الواحد ما يعادل 49% من صافي الأرباح وذلك بعد موافقة المساهمين في الاجتماع العام السنوي، مقارنة ب 31 فلس في عام 2021.

وتم تحسين نسبة التكلفة إلى الدخل لتصل إلى 34.9% لهذا العام مع تحسن بنسبة 5.7 نقطة مئوية. وقد تم تحقيق ذلك على الرغم من ارتفاع التكلفة بشكل طفيف بنسبة 6% على أساس سنوي لتصل إلى 2,38 مليار درهم وذلك نتيجة الاستثمارات الجارية في المبادرات الإستراتيجية والرقمية.

وانخفضت مخصصات خسائر التمويل والاستثمار بنسبة 19% على أساس سنوي إلى 769 مليون درهم لعام 2022، مما يعكس تحسناً عاماً في الظروف الاقتصادية. وتزامن هذا الانخفاض مع تحسن تغطية الأصول غير المنتجة (بما فيها الضمانات) بنسبة 7.9 نقطة مئوية لتصل إلى 127.9%.

وارتفع إجمالي الأصول بنسبة 23% على أساس سنوي ليصل إلى 169 مليار درهم، مدفوعًا بنمو 22% في إجمالي التمويل و42% في الاستثمارات. وارتفعت ودائع المتعاملين بنسبة 26% على أساس سنوي لتصل إلى 138 مليار درهم، مدفوعة بشكل أساسي بنمو بنسبة 14% في الحسابات الجارية وحسابات التوفير على الرغم من بيئة معدلات الأرباح المرتفعة. وحافظ «مصرف أبوظبي الإسلامي» على وضعية قوية لرأس المال، حيث بلغ معدل كفاية الشق الأول من حقوق المساهمين 12.08% بما يتضمن توزيعات الأرباح المقترحة للعام 2022. كما استقرت السيولة النقدية للمصرف عند مستويات سليمة تتخطى الحد الأدنى للمتطلبات التنظيمية بفارق مريح، مع تسجيل تحسن في معدل التمويل المستقر بلغ 82.1% والأصول السائلة المؤهلة بنسبة 18.9%.

تنويع مصادر الدخل والتوسع

وقال جوعان عويضة سهيل الخييلي، رئيس مجلس الإدارة: «سجل مصرف أبوظبي الإسلامي في عام 2022 نتائج غير مسبوقة، حيث حققنا أداءً قويًا بقيمة 3.62 مليار درهم. وقد أسهمت في ذلك بشكل أساسي جهود فريق العمل والالتزام بتحقيق التميز في الخدمات. وقد استفدنا من مبادراتنا لتنويع مصادر الدخل والتوسع نحو قطاعات جديدة لتحقيق عائد على حقوق المساهمين وصل إلى 21.4%. وقد أتاح ذلك لمجلس الإدارة تقديم توصية بتوزيع أرباح على الأسهم بقيمة 49 فلس للسهم الواحد مقارنة ب 31 فلس في عام 2021.

وأضاف، لقد شهدنا أيضاً في الربع الرابع تعزيز حصتنا في مصرف أبوظبي الإسلامي - مصر ويعكس استثمارنا الإضافي في مصر ثقتنا في الآفاق الاقتصادية المستقبلية لجمهورية مصر العربية، ومن شأن نتائجنا المالية القوية ونظرتنا الإيجابية للاقتصاد المحلي، أن تحثنا على تسريع استثماراتنا لوضع أسس المرحلة التالية من النمو.وسنواصل دعم الاقتصاد الوطني ونتطلع إلى لعب دور أكثر فاعلية ضمن جدول أعمال دولة الإمارات في مجال الاستدامة.»

أعلى العوائد

من جهته قال ناصر العوضي، الرئيس التنفيذي للمجموعة: «نجحنا في تحقيق أداء قوي لمصرف أبوظبي الإسلامي في العام 2022، حيث سجلنا نمواً متوازناً على مستوى جميع قطاعات أعمالنا. وقد شهدنا زخماً واسعاً على مستوى الدخل في جميع أعمالنا التشغيلية حيث نواصل تعزيز حصتنا السوقية مما جعلنا في وضع جيد لتحقيق واحداً من أعلى العوائد على حقوق المساهمين في السوق بنسبة 21.4%.

وأضاف، ويرجع ذلك إلى نمو تمويل المتعاملين بنسبة 22% خلال هذا العام، بما في ذلك تمويل المتعاملين من الأفراد والشركات، مما أثمر عن نمو الدخل من مصادر التمويل بنسبة 24%. وهذا ما يثبت قدرتنا في مجال إطلاق خدمات ومنتجات جديدة، وتركيزنا المستمر على زيادة حصتنا السوقية من خلال العروض المخصصة للمتعاملين وتوفير الحلول المبتكرة. وقد تواصل التوجه الإيجابي لأداء أعمالنا إلى تحقيق نمو في الدخل من الرسوم بنسبة 43%.

وبالإضافة إلى ذلك، مازلنا نحافظ على نهجنا المنضبط الرامي إلى تعزيز كفاءة التكاليف، حيث تحسنت نسبة التكلفة إلى الدخل إلى 5.7 نقطة مئوية، لتصل إلى 34.9% وذلك للمرة الأولى في تاريخنا. وقد نجحنا في تحقيق ذلك على الرغم من ارتفاع التكلفة بشكل طفيف إلى 6% على أساس سنوي إلى 2,38 مليار درهم، وهو ما يعكس الاستثمارات المستمرة في المبادرات الإستراتيجية والرقمية.

هامش الربح

وقال محمد عبدالباري، الرئيس المالي للمجموعة،»حقق مصرف أبوظبي الإسلامي أداءً استثنائياً في عام 2022 حيث ارتفع صافي الربح بنسبة 55% مقارنة بالعام الماضي مدعومًا بنمو بنسبة 23% في الإيرادات. وارتفع هامش الربح بمقدار 47 نقطة أساس في عام 2022، حيث أثر ارتفاع أسعار المرابحة على محفظتنا المالية، مما أدى إلى تعويض الزيادة في تكاليف التمويل. وسجل المصرف نموًا كبيرًا في جميع قطاعات أعماله مع نمو الدخل من الرسوم بنسبة 43% مقارنة بالعام الماضي. وسجل تمويل المتعاملين نموًا ورقمًا قياسيًا بنسبة 22%، كما حافظنا على ميزانية عمومية جيدة مع سيولة قوية وجودة أصول مع تحسن نسبة الأصول غير المنتجة بنسبة 1.2 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

خدمات الشركات

شهدت مجموعة الخدمات المصرفية للشركات نموًا لافتًا في صافي الأرباح بنسبة 591% نتيجة لارتفاع الإيرادات وازدياد معدلات المرابحة. ارتفعت العوائد التشغيلية بنسبة 19% بشكل سنوي، بما يعكس عودة النشاط الاقتصادي وتحسن الدخل من غير مصادر التمويل. ارتفع إجمالي تمويل المتعاملين بنسبة 20% على أساس سنوي ليبلغ 44.1 مليار درهم نتيجة انتعاش النشاط الاقتصادي وتحسّن التوجهات في السوق، وعودة الزخم القوي في تنفيذ الصفقات. ودعم هذا الارتفاع الطلب من قبل الشركات الكبيرة وتسجيل متعاملين جدد للمصرف. واصل فريق الخدمات المصرفية العالمية إحراز تقدمٍ ملحوظ في رحلة التحول الرقمي، عبر تقديم حلولٍ جديدة ومبتكرة تساهم في دعم المتعاملين رقميًا. وارتفعت إيرادات الخدمات المصرفية للشركات خلال عام 2022 بنسبة 19% على أساس سنوي إلى مليار درهم. ووصلت قيمة مخصصات خسائر التمويل والاستثمار لمجموعة الخدمات المصرفية للشركات إلى 290 مليون درهم خلال العام، ما يمثل انخفاضًا بنسبة 57% بالمقارنة مع عام 2021.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/44cavj7h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"