عادي

11.3 % نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية التونسية

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين
1

تونس: «الخليج»، وكالات

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات،أمس الأحد ان نسبة المشاركة في الدورة الثانية للانتخابات البرلمانية التونسية لا تتجاوز 11,3% بحسب نتائج أولية، فيما يكون الرئيس قيس سعيد قد أنهى تطبيق خريطة الطريق السياسية التي أعلن عنها قبل نحو عام.

وأدلى 887,638 شخصاً بأصواتهم من مجموع 7,8 ملايين ناخب مسجلين، على ما أفاد رئيس الهيئة فاروق بوعسكر في مؤتمر صحفي.

وسجلت الجولة الأولى من الانتخابات مشاركة 11.2% من الناخبين.

ويتنافس في جولة الإعادة 262 مرشحاً بينهم 34 امرأة، على 131 مقعداً.

وبدأت مكاتب الاقتراع بإغلاق أبوابها مع انتهاء التصويت بالدور الثاني للانتخابات البرلمانية عند الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي (الخامسة بتوقيت غرينتش) تمهيداً لبداية عمليات فرز الأصوات.

كانت مراكز الاقتراع قد شرعت في الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي في استقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية.

وقال بوعسكر، إن جميع مراكز الاقتراع فتحت أبوابها في التوقيت المحدد بنسبة 100%، كما شهدت جميع المراكز والمكاتب توفر جلّ المواد الانتخابية.

كان التصويت في هذه الانتخابات لأول مرة على الأفراد، وليس القوائم كما كان معهوداً، وعلى دورتين.

من جهة أخرى،قال المتحدث باسم الهيئة العليا الانتخابات، محمد التليلي المنصري أنه في صورة تساوي الأصوات بين مترشحين اثنين للدور الثاني من الانتخابات،فإنّ الفوز يُمنح للأصغر سنّا.

وبينما شهدت الانتخابات مقاطعة الأحزاب المعارضة منذ الدور الأول، شهدت في مقابل ذلك مشاركة الأحزاب المؤيدة لمسار 25 يوليو والذي أعلن فيه الرئيس سعيد تجميد البرلمان السابق والذي تصدرته حركة النهضة الإخوانية برئاسة زعيمها راشد الغنوشي.

وقال العضو في حزب «حركة الشعب» أبرز مؤيدي مسار 25 يوليو محمد مسيليني، إنه «سيكون للحركة كتلة سياسية وازنة في البرلمان وسنعمل على التأسيس لمشروع وطني سيادي يحقق للتونسيين الحياة الكريمة الآمنة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y4z5r39r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"