عادي
المشرف العام: سلطان يعرف تاريخها وأدق تفاصيلها

1500 مجلد نفيس داخل دار المخطوطات الإسلامية

00:21 صباحا
قراءة دقيقتين
تقرير في دار المخطوطات بالجامعة القاسمية تصوير: (( هيثم الخاتم ))

الشارقة: أمير السني

كشف سعيد منير المعداوي، المشرف العام لدار المخطوطات الإسلامية بالجامعة القاسمية، عن مجموع المخطوطات التي أهداها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وهي تزيد على 1500 مجلد، وتحتوي على 3 آلاف عنوان متنوع.

وقال المعدواي ل «الخليج»، إن المخطوطات والوثائق الموجودة في الدار، من أنفس المخطوطات التاريخية التي جمعها سموه خلال زياراته لدول العالم المختلفة، وأهداها إلى دار المخطوطات الإسلامية؛ حيث تضم الدار مجموعات تنوعت ما بين كتب في الفقه والحديث والتفسير واللغة العربية وعلوم الفلك والرياضيات والطب والصيدلة، إلى جانب مصاحف مخطوطة أصلية نادرة.

وأوضح، أن الدار بها 1825 مخطوطاً عربية و64 عثمانية و16 فارسية، كما يوجد 1611 مجلداً معلومة المؤلف، و103 مجهولة المؤلف، وعدد المخطوطات من القرن السابع وحتى الرابع عشر 721 مخطوطاً، إضافة إلى 1181 مجلداً غير محددة التاريخ.

وأشار إلى أن صاحب السمو حاكم الشارقة يحرص على تسليم المخطوطات، ويعرف تفاصيلها، وعن كل ورقة وكل مخطوطة، ولكل ورقة في كل مخطوطة تاريخها وأهميتها ومعناها ومقاصدها، وأيضاً علاقتها مع غيرها، فإذا أشار إلى ورقة ناقصة في كتاب، تحدّث حديث الخبير العارف عن المنابع والمصدر، أين كانت وكيف وصلت؟ في حديثٍ شائقٍ ماتع.

وبيّن المعداوي، أن دار المخطوطات الإسلامية شُيِّدت على طراز معماري إسلامي فريد، بتكلفة بلغت نحو 70 مليون درهم، على مساحة تصل إلى ثلاثة آلاف متر مربع، وهي تتكون من طابقين، يحتوي الطابق الأرضي على مجلس ومسرح لإقامة الندوات، والدورات العلمية المتخصصة، إلى جانب الأقسام الفنية، ومنها، قاعة لحفظ المخطوطات مزودة بإضاءةٍ مناسبة، ومجهزة بنظام إطفاء حريق خاص بالكتب النادرة، وخزائن حفظ آلية مقاومة لدرجات الحرارة العالية، ومطليّة بطبقة مضادة للبكتيريا، والفطريات، ونظام أمان رقمي، بالإضافة إلى وجود مختبر لصيانة المخطوطات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc2nytas

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"