عادي

السودان: «الكتلة الديمقراطية» تتفق على 95% من الاتفاق الإطاري

00:50 صباحا
قراءة دقيقتين

الخرطوم: عماد حسن

تنطلق بقاعة الصداقة بالخرطوم، اليوم الثلاثاء، الجلسات المفتوحة لمؤتمر اتفاق جوبا لسلام السودان واستكمال السلام، وذلك في إطار المرحلة النهائية للعملية السياسية بالسودان التي تقوم برعايتها الآلية الثلاثية، فيما أعلنت «قوى الحرية والتغيير- الكتلة الديمقراطية»، اتفاقها على نحو 95 في المئة مع الأطراف الموقعة على الاتفاق الإطاري، في حين دعت منظومة «الإيقاد» لمكافحة المهددات الأمنية عابرة الحدود.

وقال القيادي بالكتلة الديمقراطية سليمان صندل، عقب اجتماعه مع نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو «حميدتي» في الخرطوم، إنه «تم الاتفاق على ما نسبته 95 في المئة مع الأطراف الموقعة على الاتفاق الإطاري، والاستمرار في المشاورات ضمن مبادرة نائب رئيس مجلس السيادة، لتكملة ما تبقى من قضايا، وصولاً للتوقيع على الاتفاق».

وأكد حميدتي، على «أهمية استمرار الحوار واستكمال ما تبقى من القضايا التي لا تتجاوز 5 في المئة».

وتضمّ الكتلة الديمقراطية حركات مسلحة وقوى سياسية أبرزها حركة العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم، وتحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي، وتحالف العدالة والديمقراطية برئاسة مبارك أردول، والحزب الاتحادي الديمقراطي فصيل جعفر الميرغني.

من جهة أخرى، دعا السكرتير التنفيذي للإيقاد ورقني قبيهو، خلال افتتاح المنتدى الإقليمي المشترك لجهات إنفاذ القانون بدول الإيقاد في مدينة ممبسا بكينيا، من أجل تعزيز السلام والاستقرار بالإقليم برئاسة السودان، للتوحد لمجابهة التحديات الأمنية التي تهدد الأمن الإقليمي مثل الإرهاب وغسل الأموال والجرائم الإلكترونية.

ويهدف المنتدى إلى توفير منبر لأجهزة السياسات رفيعة المستوى للدول الأعضاء في الإيقاد للتنسيق على الصعيدين الوطني والإقليمي؛ لمنع التهديدات الأمنية والتصدي لها.

وناقش المشاركون بالمنتدى آثار سوء تقاسم المعلومات الجنائية والاستخباراتية بين الدول، والذي يؤدي لعدم اتخاذ التدابير المضادة واللازمة لمواجهة التهديدات الأمنية، مبينين أنها فجوة تتيح للجماعات الإجرامية استغلالها، وفي هذا الإطار دعوا إلى تكوين آلية لتقاسم المعلومات للعمل على اتخاذ التدابير المضادة واللازمة والموحدة.

وفي الاطار،عقدت الآلية الوطنية لدعم الايقاد بمشاركة عدد من السفراء ومنظمات الأمم المتحدة والوزارت بالخرطوم أمس، ورشة عمل عن مبادرة الحلول المستدامة للنزوح في السودان وجنوب السودان وذلك بغرض الإستراتيجية الوطنية الخمسية للحلول المستدامة للنزوح في السودان وجنوب السودان(أهدافها، أبعادها وكيفية الترويج لها).

وقال الفريق الركن عصام كرار الأمين العام لوزارة الدفاع مبعوث إيقاد لمبادرة الحلول المستدامة ان مجموعة من الكفاءات السودانية قامت بوضع خطة خمسية لإيجاد الحلول المستدامة للاجئين والنازحين والمجتمعات المضيفة والعائدين تحتوي على 13 هدفاً استراتيجياً، وجدت الاهتمام من أعلى المستويات في الدولة متمثلة في رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان رئيس الدورة الحالية للايقاد .

من جانبه،قال ممثل السكرتير التنفيذي لايقاد مدير قطاع الهجرة، محمد الدومة أن هنالك حوالي 10 ملايين من اللاجئين والنازحين في السودان وجنوب السودان وكان لابد من وجود مبادرة لدعمهم ،خاصة وأن هذه الأعداد في تزايد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrxkysfv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"