عادي

توقعات متضاربة حول رفع الفائدة في مصر

01:08 صباحا
قراءة دقيقتين

أظهر استطلاع أجرته رويترز، الاثنين أن من المتوقع أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة لليلة واحدة 150 نقطة أساس يوم الخميس بينما يواصل مكافحة التضخم وبعد سلسلة من تخفيضات العملة.

كان متوسط التوقعات في استطلاع للرأي شمل 13 محللا هو أن البنك سيرفع سعر الفائدة على الودائع إلى 17.75 بالمئة وسعر الإقراض إلى 18.75 بالمئة خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية الدوري.

كان البنك قد رفع أسعار الفائدة 300 نقطة أساس، بما تجاوز التوقعات، خلال آخر اجتماع له في 22 ديسمبر كانون الأول و200 نقطة أساس في اجتماع مفاجئ في 27 أكتوبر /تشرين الأول حين كشف عن اتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي على حزمة إنقاذ مالي بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

وقال نعمان خالد الخبير الاقتصادي لدى بنك الكويت الوطني إنه يتوقع أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة يوم الخميس بما لا يقل عن 100 نقطة أساس، مضيفا أن من المهم أن يتحرك البنك قبل صدور بيانات التضخم الأسبوع المقبل متوقعا أن يكون تقريبا بين 23 بالمئة و24 بالمئة.

وقفز التضخم السنوي إلى أعلى مستوى له في خمس سنوات عند 21.3 بالمئة في ديسمبر /كانون الأول من 18.7 بالمئة في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وبالمثل، سمحت مصر لعملتها بالانخفاض بنحو 50 بالمئة خلال العام الماضي ليصل السعر الرسمي للجنيه حاليا إلى 30 مقابل الدولار.

غير أن بعض المحللين توقعوا أن يُبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة الحالية دون تغيير على الرغم من التضخم المرتفع.

وقالت إتش.سي سكيوريتيز «نتوقع أن تبقي لجنة السياسات النقدية على أسعار الفائدة دون تغيير للسماح للسوق بامتصاص (أثر) رفع 300 نقطة أساس في اجتماع 22 ديسمبر 2022».

وأضافت أن المستثمرين الأجانب بدأوا هذا الشهر في العودة لسوق الخزانة المصرية مما يقلل من إلحاح رفع أسعار الفائدة لجذبهم. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ypdep7d5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"