عادي

خدمات مبتكرة تعرضها المؤسسات الطبية في الدولة

«الإمارات الصحية» تكشف عن مشروع العلاج بالتقنيات الدقيقة للأطفال
00:08 صباحا
قراءة 3 دقائق

دبي: محمد ياسين
استعرضت مؤسسات طبية إماراتية، مشروعاتها وخدماتها المتطورة، خلال معرض الصحة العربي 2023، حيث عرضت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، مشروع التطبيب عن بعد، إضافة إلى وحدة نقل مختصة (الإسعاف الكهربائي) تم تصميمها ضمن مشاريع المؤسسة التطويرية لمركبات الإسعاف، ما يعكس حرصها على تقديم خدمات إسعافية رائدة وعالمية.

استعرضت هيئة الصحة في أبوظبي، عدداً من الخدمات المبتكرة من ضمنها منصة «الميتافرس» للواقع الافتراضي المعزز، الذي يشمل عدداً من الشركات الناشئة. وقالت الدكتورة أسماء المناعي، المديرة التنفيذية لمركز الأبحاث والابتكار في دائرة الصحة في أبوظبي: «نستعرض الطب الشخصي الدقيق الذي يعتمد على بيانات الجينوم، ويتعرف إلى حالة المريض ويقدّم من خلاله العلاج المناسب، كما يقوم بدعمه نفسياً».

واستعرضت دائرة الصحة في أبوظبي، مشروع «حرارة» لنقل المستلزمات الطبية والأدوية عبر طائرة بدون طيار، قادرة على الطيران لمدة ساعتين بسرعة 130 كيلومتراً في الساعة، كما يمكن أن تنقل 6 كيلوغرامات دفعة واحدة، إلى الموقع المحدّد دون نسبة خطأ.

هيئة الصحة بدبي

تستعرض هيئة الصحة بدبي، خلال مشاركتها، مبادرة «وياكم» التي خصصتها لكبار المواطنين في دولة الإمارات، المستفيدين من التأمين الصحي الحكومي «عناية»، ممن تبلغ أعمارهم 60 سنة فما فوق.

وتستهدف المبادرة دعم الرعاية الطبية عالية الجودة لتتناسب وظروف كبار المواطنين، وتلبي احتياجاتهم بالشكل الأمثل، وبالمستوى الذي يفوق توقعاتهم، ضمن إشراف ومتابعة دقيقة من مؤسسة دبي للضمان الصحي في الهيئة.

وأكد صالح الهاشمي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للضمان الصحي، أهمية المبادرة في توفير خدمات صحية متميزة وعالية الجودة لكبار المواطنين.

«برنامج إجادة»

كما أعلنت هيئة الصحة في دبي تفاصيل مبادراتها الطموحة المتمثلة في «برنامج إجادة» الذي يُعد أحدث أنظمة التأمين الصحي المعمول بها في أكثر الدول تقدّماً، حيث يعتمد البرنامج في تنفيذه على تقنية الذكاء الاصطناعي.

وأكد صالح الهاشمي أن «إجادة» حقق نقلة نوعية منذ إطلاقه العام الماضي.

وقال لدى استعراضه تفاصيل تطورات «إجادة»، إن فكرة البرنامج تكمن في قياس المردود الفعلي العائد للمريض من جانب مقدّمي خدمات الرعاية الطبية، وهو ما يمثل نقلة نوعية استحدثتها الهيئة لرفع مستوى جودة الخدمات.

وعن التحولات السريعة التي أحدثها «إجادة» في النظام الصحي في إمارة دبي، أعلن الهاشمي أن الهيئة حدّدت 30 مرضاً رئيسياً ضمن أولويات برنامج إجادة، وذلك حتى عام 2025.

ولفت أيضاً إلى أن العام الجاري سيشهد قائمة إضافية للأمراض التي سيشملها نموذج «إجادة».

الأول على مستوى العالم

أعلنت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، عن إطلاق برنامج «العلاج بالتقنيات الدقيقة للأطفال» الذي يعتبر البرنامج الطبي الثوري المبتكر وغير الجراحي، الأول على مستوى العالم، كما أطلقت مشروعين نوعيين مع بدء فعاليات اليوم الأول من معرض ومؤتمر الصحة العربي الذي تشارك فيه تحت شعار «نصنع مستقبل الرعاية الصحية»، ضمن 3 محاور رئيسية، تتمثل في محور الخدمات الصحية المبتكرة والمستدامة، ومحور التكنولوجيا الصحية المتقدمة، ومحور الذكاء اصطناعي والتنبؤ الاستباقي.

وتضمنت مشاركة المؤسسة في معرض ومؤتمر الصحة العربي، الإعلان عن مشروع «العمليات الروبوتية»، بالإضافة إلى 3 تقنيات حديثة يعد مستشفى القاسمي الأول على مستوى الشرق الأوسط في تبنيها، وهي تقنيات «خدمات أمراض القلب» التي تتضمن أحدث أجهزة تنظيم ضربات القلب التي لا تحتوي على أسلاك، كما تتضمن منصة «ألترون»، ومنصة «كوروفينتيس كورو فلو Coroventis CoroFlow».

وأكد الدكتور عصام الزرعوني، المدير التنفيذي لقطاع الخدمات الطبية أن المؤسسة تشارك في دورة هذا العام بحزمة من المشاريع الصحية النوعية التي يتم الكشف عنها للمرة الأولى.

وكشفت المؤسسة من خلال محورها الأول «الخدمات الصحية المبتكرة والمستدامة» أن المشروع البحثي الخاص ب«التقنيات العلاجية الدقيقة للأطفال» تقوم بتنفيذه بالشراكة مع مستشفى فيلادلفيا للأطفال.

«إسعاف دبي»

تستعرض مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، أحدث مشاريعها الطبية التقنية كمشروع «التطبيب عن بعد»، ووحدة «الإسعاف الكهربائي»، التي تمّ تصميمها ضمن مشاريع المؤسسة التطويرية لمركبات الإسعاف، ما يعكس حرصها على تطوير خدماتها، واستدامة مواردها، وتقديم خدمات إسعافية رائدة وعالمية.

وقال مشعل عبدالكريم جلفار، المدير التنفيذي للمؤسسة: «تسعى قيادة وحكومة دولة الإمارات إلى تطوير منظومة الصحة والسلامة، بما يضمن رفاهية المجتمع، ويحقق جودة الحياة الصحية ضمن منظومة قيمها الحضارية من أجل حاضر ومستقبل أفضل لشعبها والقاطنين على أرضها وإسعادهم».

https://tinyurl.com/mvsx7mhk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"