عادي
أعمال متنوعة تجمع بين التاريخية والمعاصرة

دراما مصرية دسمة على مائدة رمضان

23:24 مساء
قراءة 5 دقائق

القاهرة: أحمد إبراهيم
بعد فترة من التحضيرات والترتيبات والتعاقدات مع أبطال الأعمال، بدأت استوديوهات وبلاتوهات التصوير تفتح أبوابها وتضاء أنوارها مع بداية يناير الجاري، لبدء تصوير الأعمال الدرامية التي ستشارك في موسم الدراما خلال شهر رمضان المقبل، حيث ستقدم شركات الإنتاج وجبة درامية مميزة، تجمع ما بين الاجتماعي والشعبي والكوميدي والصعيدي والتشويقي والتاريخي والديني ليكون المشاهد أمام كافة الألوان التي يفضلها، فضلاً عن العودة للعمل بنوعية المسلسلات ذات ال 15 حلقة، لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من الأعمال، فضلاً عن تنوع الموضوعات والقضايا التي تتناولها هذه الأعمال.

من الأعمال التي تجمع بين التاريخي والمعاصرة يأتي في المقدمة مسلسل «سرّه الباتع» في أول تجارب المخرج خالد يوسف في الدراما التلفزيونية، وهو عمل ضخم يضم أكثر من 66 نجم ونجمة، من بينهم عدد من النجوم العرب، أحمد فهمي، ريم مصطفى، أحمد السعدني، حنان مطاوع، حسين فهمي، عمرو عبد الجليل، بيومي فؤاد، صلاح عبدالله، أحمد وفيق، هالة صدقي، نجلاء بدر، منّة فضالي، أحمد عبد العزيز، محمود قابيل، عايدة رياض، خالد سرحان، مصطفي درويش، علاء حسني، ناهد رشدي، أيمن عزب، أيمن الشيوي، مفيد عاشور، مجدي فكري، محمد الصاوي، ميسرة، صبري عبد المنعم، عمر زهران خالد طلعت، شريف حلمي، محمود عزت، عفاف مصطفي، هايدي سليم. ومن النجوم العرب، الكويتية شمس، التونسية رانيا التومي، السوري نضال نجم، والفنانون الشباب خالد أنور، هدى الإتربي، ميدو عادل، ألحان المهدي، إسلام حافظ، رشا بن معاوية، شريف حافظ، تسنيم هاني، ميدو ماهر، ألفت عمر، سلمي جلال، عمرو موسي، فاروق خالد، عمرو عمروسي، محمود عزازي، محمود الشرقاوي، عمرو علاء، محمد حسن، أحمد فريد، المطرب مالك.

دراما شعبية

من الأعمال التاريخية المعاصرة مسلسل «سوق الكانتو» وهو دراما شعبية تدور أحداثها في حقبة زمنية سابقة، وتحديداً في الفترة 1920 في القاهرة، وهو من بطولة أمير كرارة، ميّ عز الدين، فتحي عبد الوهاب، مها نصار، عبد العزيز مخيون، تامر نبيل، ثراء جبيل، سلوى عثمان، غفران محمد، ضياء عبد الخالق، أحمد التهامي، وشريف إدريس وعدد آخر من الفنانين، تأليف هاني سرحان وإخراج حسين المنباوي.

وفي الدراما الشعبية التي تأتي في إطار التشويق والمغامرات، فيتم حالياً تصوير عملين، الأول «العمدة» بطولة محمد رمضان، زينة، هالة صدقي، إيمان العاصي، ميّ كساب، منة فضالي، أحمد داش، بيومي فؤاد، فريدة سيف النصر، عصام السقا، جوري بكر، أحمد فتحي، طارق النهري، مجدي بدر، طارق الدسوقي، وعدد آخر من الفنانين، تأليف وإخراج محمد سامي وشارك في السيناريو والحوار مهاب طارق.

العمل الثاني في الدراما الشعبية في إطار التشويق والغامرات، مسلسل «ضرب نار»، بطولة ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي، ماجد المصري، سهير المرشدي، دنيا المصري، هدى الإتربي، أحمد غزي، إيمان السيد، بدرية طلبة، أحمد عبد الله، تيسير عبد العزيز، تامر مجدي وآخرين، وتأليف ناصر عبد الرحمن وإخراج مصطفى فكرى.

أما الدراما الصعيدية فسيكون نصيبها عملين أيضاً خلال هذا الموسم، الأول «عملة نادرة»، وتدور أحداثه في عالم الصعيد والعديد من المشاكل التي يعانيها هذا العالم، ويشهد المسلسل تقديم الفنانة نيللي كريم شخصية سيدة صعيدية لأول مرة، ويشاركها بطولة المسلسل، جمال سليمان، جومانا مراد، أحمد عيد، كمال أبو رية، فريدة سيف النصر، ندا موسى، محمد لطفي، مريم الخشت، محمد فهيم، نهى صالح، رمزي العدل، وهشام عاشور، بالإضافة إلى عدد كبير من الفنانين الشباب، تأليف مدحت العدل وإخراج ماندو العدل وإنتاج شركة العدل جروب للمنتج جمال العدل.

1
ياسمين عبد العزيز

«حضرة العمدة»

من الأعمال التي تدور بين الصعيد والقاهرة، مسلسل «حضرة العمدة»، بطولة روبي، أحمد رزق، محمود عبد المغنى، وفاء عامر، بسمة، سميحة أيوب، لطفي لبيب، صلاح عبد الله وأحمد بدير، دينا، ومحمد محمود عبد العزيز، وإدوارد، ومحمود حافظ، وإيهاب فهمي، وأحمد بدير، وكريم عبد الخالق، ومحمد الصاوي، ونهلة سلامة، وحسام داغر، وصولا عمر، وتأليف إبراهيم عيسى وإخراج عادل أديب، ومن إنتاج ريمون مقار ومحمد محمود عبد العزيز.

ومن الأعمال الاجتماعية مسلسل «ستهم» الذي يعد أول تجربة في التمثيل للمنشد الشيخ ياسين التهامي، أمام بطلة المسلسل روجينا، وتدور أحداثه ضمن إطار اجتماعي إنساني، مستوحى من قصص حقيقية، حيث يستلهم المسلسل أحداثه من سيرة أربع سيدات مُكافحات، حصلن على إشادات مجتمعية ضخمة، ويشارك في بطولة العمل محمد عبد الحافظ، جهاد سعد، إبراهيم السمان، أحمد رفعت، نانسي صلاح، وأمير صلاح الدين، وآخرين، تأليف ناصر عبد الرحمن، وإخراج رؤوف عبد العزيز.

قضايا اجتماعية

من الدراما الاجتماعية هذا الموسم، مسلسل «جميلة» الذي يتناول العديد من القضايا الاجتماعية والصراعات، وهو بطولة ريهام حجاج، عبير صبري، سوين بدر، يسرا اللوزي، أحمد وفيق، هاني عادل، هشام إسماعيل، نبيل عيسى، ياسر على ماهر، عبير منير، رحمة حسن، ريم سامي، رحاب حسين، تأليف أيمن سلامة وإخراج سامح عبد العزيز وإنتاج شركة العدل جروب للمنتج جمال العدل.

أما الأعمال الكوميدية فيتصدرها الجزء السابع من مسلسل «الكبير أوي» للنجم أحمد مكي، تأليف مصطفى صقر ومحمد عز الدين إخراج أحمد الجندي، ويشارك مكي في بطولة العمل، رحمة أحمد، محمد سلام، بيومي فؤاد، هشام إسماعيل، مصطفى غريب، حاتم صلاح، عبد الرحمن ظاظا، سما إبراهيم، ليلى عز العرب، حسن القناوي، علاء زينهم، حسين أبو حجاج وضيوف الشرف حمدي الميرغني، نرمين الفقي، وشيرين رضا، وأسماء جلال، وهنادي مهني، وفتحي عبد الوهاب، وسليمان عيد وآخرون.

أيضا من أعمال الكوميديا الاجتماعية مسلسل «حمد الله على السلامة»، بطولة النجمة يسرا، مايان السيد، محمد ثروت، شيماء سيف، محمود حجازي، المطرب عنبة ومن تأليف محمد ذو الفقار وإخراج عمرو صلاح وإنتاج جمال العدل وتقدم النجمة يسرا خلال العمل الدراما الاجتماعية الكوميدية.

وفي الدراما الدينية، فيقدم النجم خالد النبوي مسلسل «الإمام الشافعي»، حول سيرة حياة الإمام الشافعي ومذهبه الديني، ويضم المسلسل عدداً كبيراً من الممثلين من جنسيات مختلفة، حيث تم التعاقد مع نضال الشافعي، خالد أنور، محمد الشرنوبي، أروى جودة، حمزة العيلي، أحمد الرافعي، فرح بسيسو، والنجم السوري خالد القيش، سلمي أبو ضيف وما زالت مرحلة التعاقدات مع فنانين آخرين خلال الفترة الحالية، تأليف محمد هشام عبيه ومن إخراج السوري الليث حجو.

أما الدراما ذات ال15 حلقة، فتشهد أيضاً تنوعاً بين الكوميدي والاجتماعي، من بينها الدراما الاجتماعية «علاقات مشروعة» بطولة ياسر جلال، ميّ عمر، داليا مصطفى، مراد مكرم وتأليف سماح الحريري وإخراج خالد مرعى.

كذلك مسلسل «تحت الوصاية» المستوحى من قصة حقيقة، بطولة منى زكي، دياب، نسرين أمين، رشدي الشامي، مها نصار، خالد كمال، محمد عبد العظيم وعدد آخر من الفنانين، تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر خضير.

«مذكرات زوج»

من الأعمال ذات ال15 حلقة في الكوميديا الاجتماعية مسلسل «مذكرات زوج»، بطولة طارق لطفي، خالد الصاوي، عائشة بن أحمد، والعمل مأخوذ عن رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب أحمد بهجت، ويكتب له السيناريو والحوار محمد سليمان عبد المالك وإخراج تامر نادى.

ويشهد هذا الموسم قيام الفنان أحمد أمين بأول بطولة مطلقة له في الدراما التلفزيونية، من خلال المسلسل الكوميدي «الصفارة»، ويشارك أحمد أمين في بطولة المسلسل طه دسوقي، آية سماحة، حاتم صلاح، محمود البزاوي، إنعام سالوسة وتأليف ورشة كتابة وإخراج علاء إسماعيل.

وتواصل النجمة دنيا سمير غانم التحضيرات النهائية لمسلسلها الجديد الذي ستشارك به خلال هذا الموسم، والذي لم تختر له اسماً حتى الآن، حيث حدد صناع العمل الأسبوع المقبل موعداً لبدء تصوير العمل المكون من 15 حلقة ويخرجه إسلام خيري وينتجه أحمد السبكي، ويشارك في بطولته محمد سلام، بيومي فؤاد، سيد رجب، سلوى خطاب وعدد آخر من الفنانين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/msafnm46

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"