عادي

رشيد يدعو إلى الحوار لحل الخلافات بين بغداد وأربيل

00:40 صباحا
قراءة دقيقتين

بغداد: «الخليج»، وكالات

بحث الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، أمس الاثنين، مع نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني، التطورات في البلاد بما في ذلك إقليم كردستان، كما بحث رشيد مع رئيس ائتلاف «الوطنية» إياد علاوي الأوضاع في البلاد وملف الخلافات الكردية.

وذكر بيان رئاسي، أنه «تم التأكيد على دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري، والعمل والتنسيق من أجل ترسيخ الأمن والاستقرار وتوحيد الرؤى لمواجهة التحديات المشتركة التي تواجه البلاد». وأكد رشيد «ضرورة الركون إلى الحوار الفاعل والجاد من أجل حسم المسائل العالقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان وفق الدستور والقانون، وبما يحقق تطلعات المواطنين، ويلبي احتياجاتهم المعيشية». وأشار إلى «أهمية إقرار الموازنة المالية العامة للبلد لارتباطها بشكل مباشر بحياة المواطنين. ومن جانبه، ثمّن قوباد طالباني دور الرئيس العراقي في تقريب وجهات النظر، وإيجاد حلول للمسائل العالقة.

من جهة أخرى، ذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس ائتلاف «الوطنية»، أن «علاوي بحث مع الرئيس رشيد مستجدات الأوضاع على الساحتين المحلية والإقليمية والسبل الكفيلة بتحقيق الأمن والاستقرار». وأضاف، أن «اللقاء بحث أيضاً تطورات المشهد السياسي، حيث تم التأكيد على ضرورة وحدة الصف الوطني، وتقريب وجهات النظر، ودعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الحكومي بما يلبي طموحات أبناء الشعب العراقي».

وأشار البيان إلى أن «الطرفين ناقشا مسألة الخلافات الكردية، وتمّ التوافق بينهما على ضرورة عقد حوار كردي بإشراف زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود برزاني لحلحلة جميع الخلافات والحفاظ على استقرار كردستان»؛ حيث أكدا أن «هذا الأمر سينعكس إيجاباً على عموم الأوضاع في البلاد».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8nnhr6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"