عادي
ضمن الحلقة الثالثة المباشرة.. تشويق وإيقاع

شاعران من السعودية وعُمان يتأهلان في «المنكوس»

17:20 مساء
قراءة 3 دقائق
أعضاء لجنة التحكيم
بانتظار تصويت الجمهور
متسابقو الحلقة الثانية
متسابقو الحلقة الثالثة
مقدمة البرنامج هدى الخريف
المتأهل الأول بتصويت الجمهور- علي المري
المتأهل الأول بقرار لجنة التحكيم- ماجد القحطاني
المتأهل الثاني بتصويت الجمهور- عبدالهادي ا لمري
المتأهل الثاني بقرار لجنة التحكيم - محمد الراشدي

تأهل الشاعر فيصل بن شرعا الهاجري، من المملكة العربية السعودية، ومحمد بن حسين الراشدي من سلطنة عُمان، وجاء علي دعيكان المري من السعودية ثالث نجوم الأمسية الثالثة المباشرة من الموسم الثالث لبرنامج المنكوس.

وكانت الحلقة الثالثة المباشرة من البرنامج انطلقت من مسرح شاطئ الراحة، بتنظيم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، في إطار حرصها على التعريف بالموروث الشعبي، وتعزيز دوره في بناء الهوية الوطنية، وسعيها، من خلال البرنامج لإحياء فن المنكوس المرتبط بالشجن والوجد والغزل من أغراض الشعر التقليدية.

استُهِلَّت الحلقة التي شهدت حضور فارس خلف المزروعي، رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، ومحبي فن المنكوس من الإمارات وخارجها، بكلمات محمد بن مشيط المري، تلاها ترحيب الإعلامية هدى الخريف بلجنة التحكيم التي ضمت كلاً من الشاعر محمد بن مشيط المري من الإمارات، والشاعر والمنشد شايع فارس العيافي من المملكة العربية السعودية، ود.حمود جلوي عضو هيئة التدريس في قسم اللغة العربية بكلية التربية الأساسية من دولة الكويت.

عُرض التقرير الاستعادي لمجريات الحلقة الأولى الماضية من البرنامج في موسمه الثالث، اعتلى بعده المتسابقون الأربعة المتبقون من الحلقة الماضية بانتظار تصويت الجمهور لاختيار اثنين منهم، وهم عايض فالح بن طينان الهاجري، علي سالم المري، محمد سالم آل مسعود، وعبدالهادي حمد المشعل المري، حيث أعلنت نتائج تصويت الجمهور بتأهّل علي سالم المري من قطر بنتيجة 75%، وعبدالهادي حمد المشعل المري من الكويت بنتيجة 56%، بينما نال عايض فالح بن طينان الهاجري 53%، ونال محمد سالم آل مسعود 44%.

تلاه الترحيب بمتسابقي الحلقة الثالثة، وهم: فيصل بن شرعا الهاجري من السعودية، ومحمد بن حسين الراشدي من سلطنة عمان، وعلي دعيكان المري من السعودية، وسعود فراج الربيعي المنصوري من الإمارات، وظافر الأحبابي، وماجد مبارك آل روق القحطاني من السعودية، والذين تنافسوا على محاكاة أداء لحن المنكوس بصوت المنشد شايع العيافي.

ومن السعودية جاء النجم الأول من نجوم الحلقة الثالثة فيصل بن شرعا الهاجري، أما المتسابق الثاني ضمن الحلقة فكان محمد بن حسين الراشدي من سلطنة عُمان، وجاء علي دعيكان المري من السعودية ثالث نجوم الأمسية الثالثة المباشرة من الموسم الثالث لبرنامج المنكوس.

وثائقيات المنكوس

استضاف تقرير وثائقيات المنكوس، أربعة من رواة الشعر الموروث، هم علي بن فهيد بن لوذن المري عازفاً على آلة العود ومنشداً للمنكوس، وسارداً وقائع المنكوس وبدايات اللحن به منذ القدم، أما علي راشد بن درعة المري فرأى أن المنكوس إحساس ويجب على المتسابق أن يحس بأبياته، كما تحدث بادي بن فهد الدوسري عن تفضيله لحنا من ألحان المنكوس دون غيره، وختم التقرير بسعيد بن حمد المري الذي استعاد أجمل ما قيل في المنكوس من شعر الترحال والمناجاة.

فن الردح

تحدث سالم عيد المهيري معرّفاً فن الردح بأنه فن شعري غنائي إماراتي معروف يقوم بين شاعرين بدون استخدام أي أداة موسيقية، حيث ينشد الشاعر الأول صدر البيت وينشد الثاني عجزه، وقد كان شائعاً بين الأجداد والآباء على وزنين شعريين، تلاه أداء فن الردح من المنشد محمد بن عزيز الشحي لأبيات مختارة مطلعها «يعل نو بانت مزونه» من الموروث الشعري للشيخ زايد رحمه الله.

إحساس أصيل

كان رابع متسابقي الحلقة سعود فراج الربيعي المنصوري من الإمارات، والذي طلب منه د.حمود الجلوي أن يُسمعه إنشاداً إضافياً للمنكوس، قبل أن يشيد بإحساس الشاعر، مبدياً إعجابه بهدوئه وإتقانه اللحن، وطريقة أدائه ودخوله في اللحن ببصمة شخصية تبرز شخصية الشاعر.

وكان خامس نجوم الحلقة ظافر الأحبابي من السعودية، والذي أخذ عليه شايع العيافي استعجاله في الأداء، أما المتسابق السادس فكان ماجد مبارك آل روق القحطاني من السعودية.

تأهل

بعد استعادة لإطلالة متسابقي الحلقة وتفاصيل حضورهم المتألق أمام الجمهور ولجنة تحكيم البرنامج، كان الإعلان عن نتيجة علامات لجنة التحكيم في تقييم مشاركات نجوم الحلقة، حيث تأهّل الشاعران ماجد مبارك آل روق القحطاني من السعودية بدرجة 47 من خمسين، ومحمد بن حسين الراشدي من سلطنة عُمان بنتيجة 46 /50، أما المتسابقون الأربعة المتبقون لتصويت الجمهور فجاءت نتائجهم على الشكل التالي: فيصل بن شرعا الهاجري 45 /50، سعود فراج الربيعي المنصوري 44 /50، ظافر الأحبابي 44 /50 وعلي دعيكان المري 43 /50، وسيكون تصويت الجمهور مقرراً في تأهل اثنين منهم للاستمرار في المنافسة، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني والتطبيق الخاص ببرنامج المنكوس والذي يمكن للجمهور من خلاله التصويت لنجومهم المفضلين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8nyvjd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"