عادي

معرض «الصحة العربي 2023» يستعرض دور الميتافيرس والذكاء الاصطناعي

11:01 صباحا
قراءة 3 دقائق
دبي / وام
سلطت الدوائر الحكومية والمؤسسات العالمية؛ العاملة في مجال الرعاية الصحية، خلال مشاركاتها في «معرض ومؤتمر الصحة العربي 2023»، الذي انطلقت فعالياته أمس وتستمر حتى 2 فبراير في مركز دبي التجاري العالمي، الضوء على أبرز التقنيات الذكية والتكنولوجيا العلمية الحديثة التي تضمن لها الريادة العالمية في الابتكارات العلمية والتكنولوجية الصحية، وضمان تحقيق الجاهزية الاستباقية للتحديات المستقبلية لاسيما في مجالات الأمن الصحي والصحة التنبئية، والعلوم الحيوية والجينومية، والذكاء الاصطناعي.
وقال خبراء ومسؤولون: تُمكن التطورات التكنولوجية في مجال الصحة الرقمية مقدمي الرعاية من علاج المرضى بسرعة وكفاءة أكبر، مما يؤدي إلى تحسين النتائج الصحية بشكل كبير للمرضى في جميع أنحاء العالم.
فمن جهته قال الدكتور جمال محمد الكعبي وكيل دائرة الصحة - أبوظبي، إن منصة «صحة الإمارات» تعرض حلول التحول الرقمي واستخدام الميتافيرس وشحن الأدوية عن طريق طائرات الدرون، ومشروع الجينوم الإماراتي، علاوة على توقيع الاتفاقيات المهمة مع الشركاء الدوليين.
وأضاف في تصريح لـ «وام»، أن القطاع الصحي يحظى بدعم كبير من القيادة الرشيدة خاصة بعد جائحة كوفيد 19، من خلال دعم الأبحاث العلمية من «أبوظبي إلى العالم» وجذب الكثير من شركات الأدوية إلى الدولة، كشريك استراتيجي لخدمة الإنسانية، فضلاً عن كونها منصة رئيسية لانطلاق طفرة جديدة في قطاع الخدمات والرعاية الصحية، عبر التقنيات التكنولوجية الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والميتافيرس.
بدورها، ذكرت د. أسماء إبراهيم عبيد المناعي مدير تنفيذي في مركز الأبحاث والابتكار التابعة لدائرة الصحة أبوظبي، أن دولة الإمارات تشهد نقلة نوعية في مجال البحث العلمي والابتكارات الصحية، حيث استطاعت الدولة تحويل التحديات التي فرضتها الجائحة إلى فرص واعدة.
وكشفت لـ «وام»، عن إطلاق دائرة الصحة لمنصة الميتافيرس خلال معرض «الصحة العربي» من خلال توفير خدمات وإمكانيات الدائرة خلال المنصة الافتراضية لخدمة الشركاء وما يقرب من 75 شركة ناشئة وتسهيل التواصل بين المستثمرين والباحثين، لافتة إلى مبادرات منها مشروع الطب الشخصي الدقيق والطب الدقيق والتكنولوجيا المساعدة، العلاجات المتقدمة، والعلاجات الخلوية والأجهزة القابلة للزرع، الروبوتات وطب النانو والطب الحيوي وعلم الوراثة، فضلاً عن وجود أكثر من 80 بحثاً سريرياً.
فيما استعرضت الدكتورة مريم ضيائي الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة آيسونو هيلث، جهاز ATUSA الذي يهدف لتصوير الثدي بالموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد القابل للارتداء من شركة آيسونو هيلث، والحائز موافقة إدارة الأغذية والعقاقير هذا العام، ويؤدي إلى تمكين التشخيص والعلاج المبكر، بما يساهم بإنقاذ المزيد من الأرواح، ويعدّ ابتكار هذا الجهاز من أهم عشرة إنجازات في مجال الكشف عن الإصابة بسرطان الثدي وعلاجه.
من جانبه، قال فينتشينزو فينتريتشيلي الرئيس التنفيذي لشركة فيليبس الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا، إن الشركة العالمية تستعرض باقة من حلولها الرقمية في علم الأمراض، والتي تسرع التعاون بين المختبرات وتسهم في تعزيز سرعة ودقة عمليات الكشف وتقييم الأنسجة، مشيراً إلى حلول الرعاية الافتراضية لمزودي الرعاية الصحية وتُعد وحدة العناية المركزة الإلكترونية أحد برامج الرعاية السريرية عن بُعد الذي أحدث تحولاً في القطاع.
وكشف كُلّ من مستشفى إيفلينا لندن للأطفال ومستشفيات رويال برومبتون وهارفيلد للرعاية المتخصصة، التابعتين لجيز وسانت توماس التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في لندن، عن أحدث التقنيات في مجال جراحة القلب والأوعية الدموية، بما فيها تقنية ثورية تسمح بتصوير قلوب الأجنة باستخدام الرنين المغناطيسي ثلاثي الأبعاد قد تسمح بإنقاذ حياة الآلاف من الأطفال فور الولادة؛ وتقنية استبدال صمام القلب باستخدام المنظار بالكامل والتصوير ثلاثي الأبعاد لدى البالغين.
ولفتت الدكتورة رشا بو حميد، الأستاذ المساعد في طب الطوارئ بجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، إلى أحدث الابتكارات التي تجلب المستشفى لمكان المريض مثل: تقنيات الذكاء الاصطناعي في أمراض القلب والتطبيقات الصحية وألعاب الفيديو وأجهزة التشخيص المحمولة في نقاط الرعاية والطائرات بدون طيار الطبية ودور التكنولوجيا في رعاية الطوارئ، والتي تساهم في تقليل الوقت المستغرق للوصول إلى المرضى، وتوفير وصول أكبر إلى البيانات والمعلومات الصحية.
وضمن منصة وزارة الصحة ووقاية المجتمع، عرضت شركة ناشئة لأنظمة الطائرات بدون طيار في أبوظبي «طائرة درون» تركز على تقديم حل الشحن الأمثل للأسواق سريعة النمو في المنطقة، وهي متعددة الاستخدامات ومهيأة للعمل في البيئات الحضرية والنائية، ويمكن أن تنقل إسعافات أولية إلى المناطق الصحراوية وغيرها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/msa4adhu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"