عادي

معظم أسواق الخليج تغلق على انخفاض.. ومؤشر أبوظبي يرتفع

00:17 صباحا
قراءة دقيقتين
الأسهم السعودية

أغلقت معظم أسواق الأسهم الخليجية على انخفاض، الاثنين مقتفية نظيراتها العالمية، وسط تأثر معنويات المستثمرين بتوقعات رفع البنوك المركزية الكبرى بما فيها مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي لأسعار الفائدة، في حين خالف مؤشر أبوظبي الاتجاه وصعد في ختام التعاملات.
وخارج منطقة الخليج، تراجع مؤشر الأسهم القيادية في مصر 2.2 بالمئة، لينهي صعودا استمر 12 جلسة. وهبط المؤشر متأثرا بخسائر في جميع الأسهم المدرجة تقريبا. وتراجع سهم المصرية للاتصالات 7.1 بالمئة ومجموعة طلعت مصطفى وهيرميس 3.3 بالمئة و2.9 بالمئة على الترتيب. 

  • المؤشر السعودي 

وهبط المؤشر السعودي 0.3 بالمئة منهيا سبع جلسات من المكاسب. وتأثر المؤشر بخسائر في أسهم القطاعين المالي والمواد الخام مع تراجع سهم مصرف الراجحي 0.4 بالمئة وبنك الرياض 1.9 بالمئة.
ومن بين الأسهم الأخرى، تراجعت أسهم البنك الأهلي السعودي والشركة السعودية للصناعات الأساسية اثنين بالمئة و0.6 بالمئة على الترتيب.
واختتم مؤشر أبوظبي الجلسة مرتفعا 0.7 بالمئة بعد أن تراجع أكثر من ثلاثة بالمئة مسجلا أدنى مستوى في ستة أشهر.
وجاء صعود المؤشر في ختام التعاملات مدعوما بارتفاع سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة 4.2 بالمئة وسهم مجموعة اتصالات الإماراتية 5.2 بالمئة.
وبينما عوضت الشركة العالمية القابضة خسائرها في التعاملات المبكرة وأغلقت دون تغيير، لم تعوض شركتا ألفا ظبي القابضة وملتيبلاي القابضة التابعتان لها خسائرهما بالكامل وأغلقتا على انخفاض 2.9 بالمئة و4.2 بالمئة على الترتيب بعد أن هبطت أسهم كل منهما عشرة بالمئة.
وهبط المؤشر الرئيسي في دبي 0.8 بالمئة متأثرا بتراجع أسهم القطاعات الصناعية والعقارية، إذ تراجع سهم إعمار العقارية 2.1 بالمئة، وشركة سالك 3.1 بالمئة.
وتراجع المؤشر القطري 0.3 بالمئة، مع وجود معظم الأسهم المدرجة عليه في المنطقة السلبية. وتراجع سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، 0.5 بالمئة وسهم مصرف الريان 5.1 بالمئة على خلفية ضعف الأرباح. وأعلن البنك عن انخفاض أكثر من 22 بالمئة في صافي أرباح العام بأكمله.

  • بورصة الكويت

أغلقت مؤشرات بورصة الكويت، الاثنين على انخفاض، حيث هبط مؤشر السوق الأول 0.72 بالمئة والمؤشر العام 0.69 بالمئة والسوق الرئيسي 0.55 بالمئة كما هبط مؤشر السوق الرئيسي 50 بنسبة 0.42 بالمئة متأثرا بانخفاض أسعار النفط وهبوط أسواق المنطقة. وبلغت قيمة التداولات 48.3 مليون دينار والأسهم المتداولة 126.9 مليون سهم وعدد الصفقات 10018 صفقة. وانخفضت أسواق الأسهم في المنطقة مقتفية أثر تراجعات أسعار النفط إذ من المرجح أن يبقي منتجون عالميون مستويات الإنتاج دون تغيير خلال اجتماع هذا الأسبوع كما يتوخى المستثمرون الحذر قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي.
وهبطت أسهم بيت التمويل الكويتي 0.5 بالمئة وبنك الكويت الوطني 0.6 بالمئة وبنك بوبيان 2.2 بالمئة وأجيليتي للمخازن العمومية اثنين بالمئة وزين للاتصالات المتنقلة 0.4 بالمئة. 

 (رويترز)
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrx5yz8b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"