عادي
وفقاً للتقييم الذي أجرته «المرور والطرق»

95 % مؤشر الحالة الإنشائية لطرق دبي في 2022

19:00 مساء
قراءة دقيقتين
استخدام أحدث المعدات المتطورة بتقنية الليزر
جانب من أعمال الصيانة للطرق
جانب من أعمال الصيانة للطرق
  • صيانة 48 طريقاً سريعاً و34 شارعاً داخلياً


دبي: «الخليج»

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات بدبي، أن مؤشر الحالة الإنشائية لطرق دبي في 2022 بلغت 95% وفقاً للتقييم الوظيفي والإنشائي الذي أجرته مؤسسة المرور والطرق، بهدف تحديد الأضرار السطحية مثل التشقق والهبوط والحفر والتطاير في أسطح الأرصفة، والذي يعبر عنه بمؤشر جودة الرصف وبمستوى راحة القيادة أو وعورة الطرق، باستخدام أحدث المعدات المتطورة بتقنية الليزر.

وقال حمد الشحي، مدير إدارة صيانة الطرق ومنشآتها بمؤسسة المرور الطرق في الهيئة: إن التقييم الإنشائي للطرق هو تحديد القدرة الإنشائية لطبقات رصف الطرق أو مدى التدهور الإنشائي الحاصل بها، ويتم من خلال تحديد العمر المتبقي للرصف وحساب معامل القدرة الإنشائية للطبقات بمعدات وأنظمة متخصصة، مضيفاً أن عدد الطرق التي أجريت لها الصيانة 48 طريقاً سريعاً ورئيسياً و34 شارعاً داخلياً في المناطق السكنية.

وأضاف أنه تمت تغطية شبكة الطرق الرئيسية والشوارع الداخلية في المناطق السكنية، حيث تمت صيانة ما يقارب 60 كم من المسارات التي كانت بحاجة ملحة إلى الحفاظ عليها بحالة ممتازة، وأن معدل 95% من طول الشبكة كان بحالة ممتازة. ومن أهم الطرق الرئيسية التي تمت صيانتها: طريق لهباب، والإمارات العابر، وشارع الشيخ محمد بن زايد، وشارع الشيخ زايد، وشارع الخيل، وشارع دبي العين، وشارع العمردي.

97 % مؤشر الجسور والإنفاق

وعن مؤشر الحالة الإنشائية للجسور والأنفاق، قال حمد الشحي: تم تنفيذ أعمال كشف فني تفصيلي لقياس مؤشر الحالة الإنشائية للمنشآت، حيث يتم استخدام الألواح الرقمية أثناء عملية الكشف البصري وتقييم حالة العناصر الإنشائية في كل منشأ على حدة وإدخالها بشكل رقمي على النظام المتخصص بإدارة صيانة الجسور والأنفاق.

وأضاف: «يتم حساب مؤشر الحالة الإنشائية بشكل مؤتمت على النظام الآلي لإدارة الرصف (Pavement Management System)، إضافة إلى وضع أوليات الأعمال ووضع الخطط السنوية لأعمال الصيانة، حيث حقق معدل الحالة الإنشائية للجسور والأنفاق مؤشر 97% خلال عام 2022».

النتائج

أفاد الشحي، بأن أعمال الصيانة لها نتائج على الحركة المرورية ومستوى السلامة، إضافة إلى محافظة أعمال الصيانة على توفير الحالة التشغيلية الجيدة للطرق، والمحافظة على مستوى الأمان لمستخدمي الطريق والبقاء فوق مستوى 95% من الشبكة بحالة جيدة وتوفير انسيابية الحركة على الشبكة دون إغلاق للمسارات أمام حركة المرور إلا مع توفير التحويلات البديلة الآمنة المعززة بكافة وسائل التحكم المروري، لسلامة وأمان الحركة المرورية ومستخدمي الطرق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ypc2335f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"