عادي

التركيز على اجتماعات البنوك المركزية يهبط بالأسهم الأوروبية واليابانية

15:16 مساء
قراءة دقيقتين

بقيت الأسهم العالمية تحت الضغط، الثلاثاء، حيث يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي اجتماعه الذي يستمر يومين، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يرفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.50-4.75 بالمئة.

ومن بين البيانات الاقتصادية الأمريكية المقرر صدورها هذا الأسبوع قراءات بشأن ثقة المستهلكين والإنفاق على التشييد والبطالة وهي عوامل من المتوقع أن تؤثر على ما إذا كان المركزي الأمريكي سينهي عمليات رفع أسعار الفائدة في مارس/ آذار.

في غضون ذلك، من المتوقع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا أسعار الفائدة 50 نقطة أساس لكل منهما إلى 2.50 بالمئة وأربعة بالمئة على الترتيب يوم الخميس.

وتراجعت الأسهم الأوروبية، الثلاثاء، متأثرة بأسهم الرعاية الصحية، إذ امتنع المستثمرون عن الرهانات القوية وتوقعوا جولة أخرى من رفع أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية الكبرى هذا الأسبوع.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 بالمئة، لكنه في طريقه إلى إنهاء يناير كانون الثاني بأداء إيجابي، مدعوما بآمال في أرباح شركات أفضل من المتوقع والمتانة الاقتصادية.

وكان سهم راينميتال الذي تراجع بنسبة خمسة بالمئة بعد طرح سندات قابلة للتحويل، كان أكبر عائق بين أسهم قطاع الصناعات، في حين دفع سهما نوفو نورديسك وأسترازينيكا قطاع الرعاية الصحية للتراجع.

وقفز سهم اأني كريدت 8.1 بالمئة إلى صدارة المؤشر ستوكس 600 بعد أن تعهد البنك الإيطالي بإعادة 5.25 مليار يورو (5.69 مليار دولار) للمستثمرين بناء على نتائجه في 2022، بعد أن حقق أفضل ربح له منذ أكثر من عقد.

وهوت أسهم يو.بي.إس جروب 2.6 بالمئة بعد أن توقع أكبر مدير للثروات في العالم أن يكون العام المقبل «ضبابيا».

أسهم اليابان

إلى ذلك، أغلق المؤشر نيكاي الياباني على انخفاض، الثلاثاء مع ترقب المستثمرين نتائج اجتماع السياسة النقدية وفي ظل نتائج أعمال للشركات أظهرت توجهات متباينة.

وهبط نيكاي 0.39 بالمئة منهيا التعاملات عند 27327.11 نقطة بعد أن بدأ الجلسة على ارتفاع. وحقق المؤشر مكاسب شهرية بلغت نسبتها 4.72 بالمئة في أفضل أداء شهري منذ أكتوبر تشرين الأول.

ونزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.36 بالمئة إلى 1975.27 نقطة.

ومن بين أداء الأسهم اليابانية المنفردة في الجلسة، خسر سهم كانون 1.85 بالمئة بعد أن أصابت توقعات الأرباح التشغيلية السنوية لشركة صناعة الكاميرات المستثمرين بالإحباط.

لكن سهم أورينتال لاند قفز 3.45 بالمئة بعد أن رفعت الشركة المشغلة لمنتجع ديزني طوكيو توقعاتها لصافي الأرباح السنوية.

كما ارتفع سهم نيسان موتور 2.07 بالمئة بعد أن أعلنت شركة تصنيع السيارات اليابانية وشريكتها الفرنسية رينو هيكلة جذرية لتحالفهما المستمر منذ أكثر من عقدين بما وضع الشركتين على قدم المساواة.

وخسر قطاع البنوك 2.28 بالمئة مما جعله الأسوأ أداء من بين القطاعات الفرعية وتلاه قطاع شركات التنقيب عن النفط الذي نزل بنسبة 1.83 بالمئة. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3v3fehbx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"