عادي

اتهامات لأوكرانيا باستخدام ألغام محظورة لتحرير إيزيوم

00:52 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
1377650

باريس - أ ف ب اتهمت منظمة «هيومن رايتس ووتش» غير الحكومية، الثلاثاء، أوكرانيا باستخدام قواتها ألغاماً محظورة ضد القوات الروسية خلال معركة تحرير إيزيوم (شرق) التي احتلها الروس لقرابة ستة أشهر، واستعادتها كييف في سبتمبر/أيلول الماضي.

وكتبت المنظمة: «يجب على أوكرانيا أن تحقّق في استخدام قواتها الواضح لآلاف الألغام المضادة للأفراد التي نشرت بواسطة صواريخ في مدينة إيزيوم وحولها عندما احتلت القوات الروسية المنطقة»، مضيفة في الوقت نفسه أن القوات الروسية استخدمت من جانبها ألغاماً مماثلة في أجزاء كثيرة من أوكرانيا منذ بدء الحرب.

وفي إيزيوم، وثّقت المنظمة حالات عدة استخدمت فيها هذه الألغام السوفييتية الصنع. وعثر عليها في تسع مناطق كانت تضم مواقع روسية، ما يوحي بأنها كانت «أهدافاً».

ونقل التقرير عن ستيف غوس، مدير إدارة الأسلحة في هيومن رايتس ووتش: «يبدو أن القوات الأوكرانية نشرت ألغاماً على نطاق واسع في منطقة إيزيوم، ما تسبب بوقوع إصابات بين المدنيين، وما يشكل خطراً مستمراً».

ووفق الخدمات الصحية التي قابلتها هيومن رايتس ووتش التي أجرت تحقيقها في سبتمبر/أيلول الماضي، في إيزيوم، يرجح أن نحو 50 مدنياً، من بينهم خمسة أطفال على الأقل، أصيبوا بهذه الألغام، ما تسبب بفقدان نصفهم أحد أطرافهم السفلية.

من جهته، قال مفوض حقوق الإنسان الأوكراني دميترو لوبينيتس على تيليغرام الثلاثاء: «أوكرانيا تحترم التزاماتها الدولية. ودولتنا مستعدة دائماً لقبول التحقيقات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yck9rrp2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"