عادي

الكرملين: أمريكا نسفت «ستارت الجديدة» لكننا نريد البقاء على المعاهدة

16:23 مساء
قراءة دقيقتين

موسكو- (رويترز)
صرحت روسيا، الأربعاء، بأن الولايات المتحدة نسفت الأساس القانوني لمعاهدة «ستارت الجديدة» للحد من الأسلحة الموقعة بين البلدين، ولكن الاتفاق يظل «مهمّاً للغاية» لروسيا، بغض الطرف عن الموقف الحالي.
واتهمت الولايات المتحدة، الثلاثاء، روسيا بانتهاك معاهدة ستارت الجديدة من خلال رفض عمليات تفتيش على أراضيها.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، للصحفيين إن من الضروري الحفاظ على الأقل على بعض «ملامح» استمرار الحوار مع واشنطن، بغضّ النظر عن مدى بؤس الموقف في الوقت الراهن.

وقال: «نعتبر أن استمرار تلك المعاهدة أمر بالغ الأهمية»، ووصف المعاهدة بأنها الوحيدة الباقية القابلة للتطبيق افتراضياً، على الأقل.

وتابع: «بخلاف ذلك، نرى أن الولايات المتحدة دمرت بالفعل الإطار القانوني» للحد من التسلح.

ودخلت معاهدة ستارت الجديدة حيز التنفيذ في 2011، وتم تمديدها في 2021 لمدة خمس سنوات أخرى، وتحد من عدد الرؤوس النووية الاستراتيجية التي بمقدور الولايات المتحدة وروسيا نشرها ونشر الصواريخ على البر ومن خلال الغواصات والطائرات المقاتلة.

ولدى روسيا والولايات المتحدة معاً، نحو 90 % من الرؤوس النووية في العالم. واكتسب مستقبل معاهدة ستارت الجديدة أهمية إضافية بعد الأزمة الأوكرانية، ما قرب الدولتين من المواجهة المباشرة أكثر من أي وقت مضى في الستين عاماً الماضية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، إن روسيا لديها «مسار واضح» للعودة للالتزام بالمعاهدة من خلال السماح بأنشطة التفتيش، وإن واشنطن تظل مستعدة للعمل مع روسيا من أجل التنفيذ الكامل للمعاهدة.

وأضاف: «معاهدة ستارت الجديدة تبقى في مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة».

وكان من المقرر أن تعقد في مصر في نوفمبر/ تشرين الثاني محادثات بشأن استئناف عمليات التفتيش، لكن روسيا أجّلتها، ولم يحدد أي طرف موعداً جديداً للمحادثات.

واتهمت موسكو واشنطن برفض مناقشة أجندة أوسع نطاقاً عن «الاستقرار الاستراتيجي».

وقالت روسيا، الاثنين، للولايات المتحدة إن المعاهدة قد تنتهي في 2026 من دون معاهدة بديلة، لأن واشنطن تحاول إلحاق «هزيمة استراتيجية» بموسكو في أوكرانيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y3wdwn6e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"