عادي
تنظمه «الخدمات الإنسانية» ويدعمه «الشارقة للسياقة»

انطلاق «الوراقين 8» للكتاب المستعمل بالشارقة

18:17 مساء
قراءة 4 دقائق
المهرجان يعزز هواية القراءة لدى الجميع
من افتتاح مهرجان الوراقين بالشارقة
من افتتاح مهرجان الوراقين بالشارقة
فعاليات ثقافية وفنية تجتذب الصغار والكبار بالمهرجان
فعاليات ثقافية وفنية تجتذب الصغار والكبار بالمهرجان
الشارقة: مها عادل
انطلقت، الأربعاء (1 فبراير) فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الوراقين للكتاب المستعمل، في واحة النخيل بالشارقة، والذي تنظمه مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية حتى الرابع من الشهر الجاري، بمشاركة متميزة لجمعيات النفع العام، الجهات والمدارس الحكومية والخاصة، الجامعات والبعثات الدبلوماسية، ومؤسسات المجتمع وفئاته، وأفراده.
ازدحمت أرض المهرجان بطلاب المدارس، ومحبي القراءة والكتب، الذين شرعوا يبحثون عن مبتغاهم من العناوين القيّمة والنفيسة التي تتيحها المدينة، إيماناً منها بدورها التوعوي والمجتمعي، بأسعارٍ رمزية تتراوح بين الدرهم والعشرين درهماً.
وأعلن معهد الشارقة للسياقة عن تبرعه بمبلغ مئة وخمسين ألف درهم «150 ألف درهم» دعماً ومساندة للمهرجان، والخدمات التي تقدمها مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية لطلابها ذوي الإعاقة وفق أفضل الممارسات العالمية.
وثمّن المعهد جهود المدينة في احتواء ومناصرة وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، مشيراً إلى أن ما تقدمه المدينة من خدمات يستحق كل الدعم والمساندة.
ويوفر المهرجان ممراً خاصاً للأشخاص من ذوي الإعاقة الحركية ممن يستخدمون الكراسي المتحركة، وهي رسالة عميقة للمجتمع بهدف تسهيل وتيسير وصول الأشخاص ذوي الإعاقة.
وأشاد سالم علي المهيري، رئيس المجلس البلدي لمدينة الشارقة، خلال جولة في أرجاء المهرجان، بالتنظيم المتقن وإخلاص المتطوعين في العمل، مؤكداً أن تنظيم هذا المهرجان من قبل المدينة دليل على التزامها بتوعية المجتمع وإتاحة الفرصة أمام الجميع لدعم ومساندة الخدمات التي تقدمها للأشخاص ذوي الإعاقة سواء من خلال التبرع بالكتب أو شرائها.
وتحدث المهيري عن أهمية المهرجان في تعزيز الثقافة والوعي لدى أبناء المجتمع وتنمية حس العمل التطوعي بما ينسجم مع توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة.
وأوضح أن التعاون القائم بين مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وبلدية الشارقة متين وراسخ، ولا يقتصر على فاعلية بعينها بل يشمل العديد والعديد من الفعاليات، متوجهاً بخالص الشكر والتقدير إلى الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي رئيس المدينة وإلى جميع المنظمين والمتطوعين في مهرجان الوراقين للكتاب المستعمل.
وأكد د.خالد عمر المدفع، رئيس مدينة الشارقة للإعلام «شمس» أن جهود مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في تنظيم مهرجان الوراقين للكتاب المستعمل والحرص على استدامته، تؤكد مقدار اهتمامها بالوعي والثقافة والمجتمعية، كما أن تعميم الفائدة من الكتب المستعملة هي فكرة ثقافية وإنسانية نبيلة تشجع المجتمع على العلم والقراءة.
وعبر محمد حسن خلف، مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، عن سعادته الغامرة لأنه كان من أوائل الواصلين إلى أرض المهرجان، حيث تجول بين أقسام الكتب وانتقى منها، مؤكداً أن المدينة بتنظيمها لمهرجان الوراقين للكتاب المستعمل تتيح فرصة رائعة لجميع أبناء المجتمع كي يشتروا الكتب القيمة بأسعار رمزية جداً تناسب الجميع.
ورحبت منى عبد الكريم اليافعي، مدير المدينة بضيوف وزوار المهرجان، داعية أبناء المجتمع إلى زيارته وتأسيس مكتباتهم الخاصة من الكتب المستعملة والجديدة بأسعار تناسب الجميع، وقالت: «من أهمّ أهداف المهرجان، تعزيز قيمة الكتاب وأهميته عبر تشجيع القراءة وحب الاطّلاع، تنمية وتعزيز روح العمل التطوعي بين أفراد المجتمع بمختلف فئاتهم العمرية، وتعزيز القيم الثقافية والاجتماعية، وإقامة نشاط ترفيهي وثقافي جاذب لكل الجنسيات والفئات العمرية، والاهتمام بإبداعات الأشخاص ذوي الإعاقة وأقرانهم الأشخاص غير المعاقين من فئات الأطفال والشباب، وتوفير إيرادات مالية للمدينة بطريقة مبتكرة ذات مردود معنوي وثقافي».
وأضافت: يتزامن تنظيم الدورة الثامنة من مهرجان الوراقين للكتاب المستعمل مع «عام الاستدامة» في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تولي المدينة في كل ما تقدمه من خدمات وتنظمه من فعاليات أهمية كبيرة للاستدامة ومبادئها.
وأشارت إلى دور المهرجان الكبير من الناحية البيئية، إذ يقلل تداول الكتب المستعملة من قطع الأشجار.
وقالت إن مهرجان الوراقين للكتاب المستعمل يعتبر واحة للتطوع، حيث يشهد تطوع العديد من فئات المجتمع ضمن اللجان العاملة، كما يشارك الأشخاص ذوو الإعاقة كمتطوعين أيضاً.
وتوجهت مدير المدينة بالشكر الجزيل إلى شركاء المدينة في تنظيم المهرجان: بلدية الشارقة، القيادة العامة لشرطة الشارقة، هيئة كهرباء ومياه الشارقة، بنك دبي الإسلامي، وإلى الرعاة الرئيسيين، مؤسسة نفط الشارقة الوطنية، وشركة فاست لمقاولات البناء، وإلى الراعي الإعلامي، شركة رمال الدولية للدعاية والإعلان وشركة سايت غلوبال، وإلى جميع المساهمين والمتطوعين من أفراد ومؤسسات.
ويشهد المهرجان العديد من الفعاليات الفنية والثقافية، حيث أكد محمد بكر، مشرف مركز الفن للجميع «فلج» بالمدينة، أن من أهمها الورش الفنية التي يقدمها المركز، ومعرض اللوحات التي أبدعها منتسبو الفن للجميع بإحساسهم ومهارتهم، بالإضافة إلى ورش فنية تقدمها المؤسسات المشاركة في المهرجان وهي المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، مؤسسة الشارقة للفنون، مؤسسة فن، المركز الثقافي الياباني الإماراتي، ناشئة الشارقة، وغيرها من المؤسسات.
وأضاف: «من الفعاليات، المشاركات الفنية التي تقدمها المدارس الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى عروض مسرحية لفرقتي «شارقة مايم ومسرح فلج» ومسرح الحكواتي ومسرح الناشئة وعروض موسيقية مقدمة من مركز الفن للجميع – فلج».
وأشارت خديجة أحمد بامخرمة، مسؤول لجنة استقطاب الجهات الحكومية والمؤسسات والمراكز والجمعيات ذات النفع العام والجاليات، إلى تولي اللجنة تنظيم المسابقة الهادفة مثل مسابقة الكاتب الصغير، بغية حثّ الأطفال من رواد المهرجان من مختلف الأعمار على كتابة قصة قصيرة من وحي خيالهم وتحفيزهم وتشجيعهم على الاستمرار ليكونوا أدباء في المستقبل، حيث تستمر المسابقة طوال أيام المهرجان خلال الفترتين الصباحية والمسائية.
  • قافلة شعاع الخير
تشهد الدورة الثامنة من مهرجان الوراقين للكتاب المستعمل تطوع 16 شخصاً من «قافلة شعاع الخير» من مصر في مختلف أعمال المهرجان، وعبر د.عادل قاسم عضو هيئة تدريس جامعة الزقازيق ورائد قافلة شعاع الخير عن سعادته الكبيرة بهذه المشاركة التي تنسجم مع أهداف القافلة وقال: «دأبت القافلة خلال سنوات عملها الطويلة على الاهتمام بالأطفال ذوي الإعاقة اجتماعياً وفنياً والتأكيد على دور الفكر في النهضة المجتمعية وهو ما أيدته صابرين رمضان فهمي، عضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية الفئات الخاصة في شمال سيناء ومدير جريدة الأهرام نيوز وهي من المتطوعين ذوي الإعاقة الحركية، حيث أكدت دور الفكر وحرص قافلة شعاع الخير على هذا المبدأ ضمن جميع أنشطتها التطوعية».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4vfxc6nx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"