عادي

«ايه أم دي» تتوقع تراجع الإيرادات رغم قوة المبيعات والأرباح

11:37 صباحا
قراءة دقيقتين
خنساء الزبير
أعلنت شركة «ايه أم دي» (AMD)، الثلاثاء، عن نتائجها للربع الرابع والتي تجاوزت توقعات «وول ستريت» فيما يتعلق بالمبيعات والأرباح، ورغم هذا صدرت توجيهات المحللين بانخفاض بنسبة 10% في المبيعات على أساس سنوي في الربع الحالي.
وارتفع السهم بأكثر من 2% في التعاملات الممتدة بعد الإغلاق، وبالنسبة للربع المنتهي في ديسمبر، حققت الشركة ربحية السهم بمقدار 0.69 دولار معدلة، مقابل 0.67 دولار التي أجمع عليها محللو «ريفينيتيف». وجاءت الإيرادات بنحو 5.6 مليار دولار، مقابل 5.5 مليار دولار.
وذكرت الشركة أنها تتوقع مبيعات بقيمة 5.3 مليار دولار في الربع الحالي؛ أي أقل قليلاً من تقديرات «ريفينيتيف» البالغة 5.47 مليار دولار. وتشير تقديرات الشركة إلى انخفاض المبيعات بنسبة 10% في الربع الحالي، وكانت مبيعاتها قد ارتفعت بنسبة 44% في عام 2022.
وقالت أيضاً إنها تتوقع أن يبلغ هامش الربح الإجمالي المعدل حوالي 50%، وهو مقياس رئيسي لشركات تصنيع الرقائق. و«ايه أم دي» كغيرها من شركات تصنيع الرقائق شهدت مؤخراً تعثراً في الأسابيع الأخيرة، لانخفاض طلب المستهلكين على الأجهزة الإلكترونية كما أن الشركات المصنعة لهذه الأجهزة يتوفر لديها فائض من القطع اللازمة لتصنيع الأجهزة والخوادم.
وأعلنت «إنتل»، المنافس الرئيسي لشركة «ايه أم دي»، عن ربع كارثي الأسبوع الماضي تضمن توقعات ضعيفة لعام 2023 بما في ذلك انخفاض المبيعات بنسبة 40% على أساس سنوي في ربع مارس.
وبينما أشارت «ايه أم دي» إلى بطء مبيعات رقائق الكمبيوتر ومعالجات الرسومات قالت إن مركز البيانات لديها ارتفع بنسبة 42% على أساس سنوي، مما يشير إلى أنها حصلت على حصة في السوق من «إنتل» لكن مجموعة للعملاء، التي تشمل مبيعات من معالج الكمبيوتر الشخصي، تراجعت بنسبة 51% على أساس سنوي بسبب تراجع سوق أجهزة الكمبيوتر. كما أن أعمال الألعاب (بطاقات الجرافيكس والرقائق لوحدات التحكم في الألعاب) انخفضت بنسبة 7% على أساس سنوي
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p924fzn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"