عادي

تراجع التضخم في منطقة اليورو للشهر الثالث على التوالي.. 8,5% في يناير

18:01 مساء
قراءة دقيقتين
أعلنت هيئة الإحصاء الأوروبي «يوروستات»، الأربعاء، عن «انخفاض معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو في يناير/ كانون الثاني للشهر الثالث على التوالي، إلى 8,5%، مقابل 9,2% في ديسمبر/ كانون الأول، بفضل استقرار أسعار الطاقة».
وتوقع خبراء استطلعت آراءهم شركة «فاكتست»، أن يرتفع متوسط أسعار المستهلكين بنسبة 9% في يناير.
وبلغ التضخم ذروته في أكتوبر/ تشرين الأول مسجلًا 10,6% بعد عام ونصف العام من الارتفاع المتواصل، الذي تسارع تحت تأثير الحرب في أوكرانيا.
ارتفاع أقل حدة لأسعار الطاقة
وعلى غرار نوفمبر وديسمبر، يُفسَّر تباطؤ التضخم الشهر الماضي بشكل أساسي بارتفاع أقلّ حدة للأسعار في قطاع الطاقة (الكهرباء، الغاز، النفط...)، إذ إن أسعار العام الماضي التي تجري المقارنة بناء عليها، كانت أصلًا مرتفعة جداً. ويبقى هذا العنصر من المؤشر، ذلك الذي شهد أعلى معدل ارتفاع سنوي في يناير، لكنّه يتراجع بشدة إلى 17,2%، مقابل 25,5% في ديسمبر، بحسب يوروستات.
ففي أكتوبر، بلغ متوسط ارتفاع أسعار الطاقة 41,5% في منطقة اليورو.
وفي المقابل، يتواصل تسارع ارتفاع أسعار الغذاء (بما في ذلك المشروبات الكحولية والتبغ) وبلغ 14,1% في يناير، مقابل 13,8% في ديسمبر.
ارتفاع أسعار السلع الصناعية
وينطبق ذلك أيضاً على أسعار السلع الصناعية التي ارتفعت بنسبة 6,9% على أساس سنوي، أي أكثر بـ0,5 نقطة مئوية مقارنةً بديسمبر.
وفي قطاع الخدمات، تباطأ التضخم بشكل طفيف ليبلغ 4,2% (-0,2%).
وبين الدول العشرين في منطقة اليورو، سُجّلت معدّلات التضخم الأدنى في يناير في إسبانيا ولوكسمبورغ عند 5,8% في البلدين. وفرنسا (7%) هي من بين الدول الأفضل حالاً، متقدّمة على إيطاليا (10,9%). أما أرقام ألمانيا فليست متوفرة بعد.
وكما في الأشهر السابقة، سجّل معدّل التضخم الأعلى في دول البلطيق فبلغ في لاتفيا 21,6% وإستونيا 18,8% وليتوانيا 18,4%، بحسب بيانات يوروستات. (أ ف ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yuuwkpku

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"