عادي

كفيفة تطوّر حقيبة ذكية لفاقدي البصر

16:37 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الحقيبة المبتكرة
الحقيبة المبتكرة
إعداد: مصطفى الزعبي
طورت عالمة الكمبيوتر الكفيفة اليابانية تشيكو أساكاوا (65 عاماً) حقيبة ذكية (AI Suitcase) لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر في التنقل في محيطهم بكفاءة أكبر دون الاستعانة بالعصـيّ البيضاء أو الكلاب الإرشادية.
وتعرضت أساكاوا للعمى الكامل في عمر الرابعة عشرة بعد تعرضها لحادث مأساوي. وأساكاوا بروفيسورة كمبيوتر ومديرة المتحف الوطني للعلوم الناشئة والابتكار في اليابان.
وقالت: «تطوير الحقيبة دليل حي على أن ضعاف البصر يمكنهم التغلّب على إعاقتهم لتحقيق أشياء عظيمة، ولكن بصفتها شخصية عانت طويلاً التنقل في أماكن غير مألوفة ومزدحمة، توصلت أساكاوا إلى فكرة لمساعدة ضعاف البصر على التنقل بسهولة في عام 2017، وألهمتها تجاربها الخاصة ابتكار فكرة حقيبة ذكية يمكن أن توجه مستخدمها بمساعدة أجهزة استشعار وكاميرات مدمجة، وبعد ست سنوات أصبحت الحقيبة جاهزة لأول ظهور تجاري لها.
وتعتمد الحقيبة الذكية على مجموعة من أجهزة الاستشعار ونظام «جي بي أس» دقيق يمكنه تحديد موقعها ضمن هامش خطأ يبلغ 10 سنتيمترات لتقييم محيطها وتجنّب الاصطدام بأشخاص آخرين، والعقبات على طريقها.
وتقدّم الحقيبة ملاحظات للمستخدم من خلال مكوّن محادثة مدمج، ومن خلال مستشعرات لمسية في المقبض. وتتميز الحقيبة الذكية بعجلات كبيرة ومتينة ومحرّك قوي يمكنه التعامل مع البيئات الخارجية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p84pttb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"