عادي
تشهد سحباً ممطرة وانخفاضاً في الحرارة

منخفضات جوية تؤدي لعدم استقرار الطقس في فبراير

23:52 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عماد الدين خليل

توقع المركز الوطني للأرصاد، تأثر الدولة بمرور منخفضات جوية قادمة من البحر المتوسط، خلال شهر فبراير/ شباط الجاري، تؤدي إلى حدوث حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، حيث تنشط الرياح الجنوبية المثيرة للأتربة والرمال، كما تتكاثر السحب الممطرة أحياناً.

وأوضح المركز أن شهر فبراير يعتبر أحد أشهر فصل الشتاء، حيث تبقى منطقة الخليج العربي تحت تأثير امتداد المرتفع الجوي السيبيري المصحوب بكتلة هوائية شمالية باردة، حيث تستمر درجات الحرارة في الانخفاض على الدولة بشكل عام، خلال هذا الشهر، بالرغم من ارتفاعها بشكل طفيف، خاصة في النصف الثاني من الشهر على بعض المناطق، مقارنة مع شهر يناير/ كانون الثاني.

وأضاف المركز أن الرياح السائدة خلال الشهر الجاري جنوبية شرقية صباحاً، تتحول إلى غربية وشمالية غربية نهاراً، بينما تتأثر الدولة أحياناً برياح شمالية غربية نشطة (رياح الشمال) حيث أعلى سرعة رياح سجلت 141 كم / ساعة في جبل مبرح سنة 2010 ، وتزداد الرطوبة النسبية خلال هذا الشهر، وتتهيأ الفرصة في الصباح الباكر لتكون الضباب الخفيف والكثيف خاصة على المناطق الساحلية. وأشار إلى أنه وفقا للإحصاءات المناخية، والسجلات التاريخية تتراوح متوسط درجة الحرارة ما بين 18 و21 درجة مئوية، حيث يتراوح متوسط درجة الحرارة العظمى ما بين 23 و 28 درجة، فيما تتراوح متوسط درجة الحرارة الصغرى ما بين 12 و16 درجة.

وأضاف أن أعلى سنة تكرر فيها حدوث الضباب خلال السنوات الماضية كان في سنة 2021 حيث كان عدد تكرار حدوث الضباب 18 يوم ضباب، و4 أيام ضباب خفيف، مشيراً إلى أن أعلى كمية أمطار مسجلة خلال هذا الشهر 317 ملم على الحويلات في سنة 1988. في سياق متصل، توقع المركز أن يكون طقس، اليوم الخميس، صحواً إلى غائم جزئي، ومغبراً أحياناً خاصة غرباً نهاراً، وتظهر السحب المنخفضة شرقاً ، ورطباً ليلاً وصباح غد الجمعة، على بعض المناطق الداخلية، مع احتمال تشكل الضباب أو الضباب الخفيف، والرياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحيانا 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س. وأضاف أن طقس، يوم غد الجمعة، سيكون غائماً جزئياً بوجه عام، وغائماً أحياناً على بعض المناطق الساحلية والشمالية والجزر، ورطباً ليل وصباح بعد غد السبت.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5b47e9f7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"