عادي
الإشغال 85%.. و365 مليون دولار قيمة المحفظة

173 مليون دولار أصول «إي إن بي دي - ريت»

19:13 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: «الخليج»
أعلنت شركة «الإمارات دبي الوطني - ريت» (اي إن بي دي «ريت») عن صافي قيمة أصولها حتى 31 ديسمبر/ كانون الأول 2022. ووصلت قيمة الأصول إلى 173 مليون دولار (0.69 دولار أمريكي للسهم الواحد)، مرتفعة من 168 مليون دولار في 2021، ما يعكس الزخم الإيجابي المستمر في سوق العقارات في دبي، ومزايا مبادرات إدارة الأصول الفعالة على الرغم من ارتفاع معدل الفائدة.
وبشكل عام، قاد نشاط التأجير القوي إلى ارتفاع معدلات الإشغال إلى 85%، ما أدى إلى زيادة إجمالي الدخل الناتج عن تحسين معدلات الإيجار، إلى زيادة قيمة محفظة العقارات بنسبة 0.5٪ إضافية، أو 1.8 مليون دولار خلال الربع الأول لتصل إلى 365 مليون دولار حتى 31 ديسمبر/ كانون الأول 2022. كما حافظت إدارة الأصول النشطة الأولويات، وأدت الاستثمارات في الصيانة والتحديث عن تجاوز برج الثريا 50٪ من معدلات الإشغال خلال الربع. في حين، وصلت نسبة الإشغال في برج ضمان، ثالث أكبر أصول «ريت» من حيث القيمة في مركز دبي المالي العالمي، إلى 83٪ وهو أعلى معدل إشغال منذ الاستحواذ عليه.
وزادت مصاريف التشغيل 0.9٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، رافقها ارتفاع المصروفات المباشرة تماشياً مع تحسن معدلات الإشغال، في حين ارتفعت مصاريف الصندوق بشكل طفيف على خلفية زيادة قدرها 320 ألف دولار في مخصص الديون المشكوك في تحصيلها. كما ارتفعت تكاليف التمويل بنسبة 12.7٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة.
وقال أنتوني تايلور، رئيس قسم العقارات في شركة اي إن بي دي «ريت»: يسعدنا الاستمرار برؤية تحسن التقييمات بما يتماشى مع مخرجات سوق العقارات في دبي، ونشاط التأجير القوي، وتحسن معدلات الإيجارات في المحفظة. إن مستوى الإشغال الإجمالي الذي تم تحقيقه خلال الربع بنسبة 85٪ هو دليل على الاستفادة من الاستثمارات في أعمال التجديد التي تمت على مدار الـ 24 شهراً الماضية، حيث حقق كل من برج الثريا في مدينة دبي للإعلام، وبرج ضمان في مركز دبي المالي العالمي، على وجه الخصوص، معدلات إشغال إيجابية.
وحققت شركة اي ان بي دي «ريت» (سي إي آي سي) زيادة في صافي دخل الإيجارات لتصل إلى 7.6 مليون دولار للأشهر التسعة المنتهية في 31 ديسمبر 2022، بزيادة 2.1 مليون دولار عن العام السابق، حيث شهد انتكاسات ناجمة عن إعادة هيكلة عقد الإيجار لمبنى السكن الطلابي «يونينست». وانخفض المتوسط المرجح لعقد الإيجار غير المنتهي «WAULT» إلى 3.92 سنة للمحفظة الإجمالية بسبب التقدم الطبيعي لانتهاء الصلاحية في الربع حيث لم يتم تجديد عقود إيجار كبيرة خلال هذه الفترة. وبقيت نسبة القرض إلى القيمة «LTV» مستقرة عند 54٪ مع وجود فرص للخروج من الأصول غير الأساسية وتقليل مخاطر الديون التي يتم تقييمها بشكل نشط من قبل فريق الإدارة.
وقالت ميلاني فرنانديز، مدير أول للمحافظ في شركة اي إن بي دي «ريت» (سي إي آي سي): ظلت إدارة الأصول النشطة والعقارات المستدامة مجالات تركيزنا الرئيسية خلال هذا الربع. كما أسعدنا حصول مبنى «ذا إيدج» بمدينة دبي للإنترنت على شهادة ليد الذهبية المرموقة للاستدامة، وهو نظام التصنيف العالمي للمباني الخضراء، إلى جانب العمل الجاري على مشاريع أخرى، بما في ذلك مدرسة ساوث فيو وبرج الثريا1 الذي حصل مؤخراً على شهادة «ويل» للسلامة الصحية للأبنية. ولا شك في أن هذه الإنجازات تزيد من جاذبية الأصول وتزيد من نسب الإشغال، إضافة إلى تحقيق مزايا أخرى مثل إمكانية خفض تكاليف التمويل مع مرور الوقت.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4r55yx2n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"