عادي
دورة استبدال الأجهزة تمتد من 6 - 9 أشهر

انخفاض شحنات الأجهزة الإلكترونية 4% إلى 1.7 مليار وحدة

14:36 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»

رجّحت شركة «جارتنر» تراجع إجمالي شحنات الأجهزة الإلكترونية حول العالم (كمبيوترات شخصية، أجهزة لوحية، وهواتف جوالة) بمعدّل يصل إلى قرابة 4.4% بحلول عام 2023، لتصل إلى عتبة 1.7 مليار وحدة.
وقال رانجيت أتوال، كبير المحلّلين لدى «جارتنر»:«سوف تواصل الأسواق في ظل الوضع الاقتصادي القائم تسجيل تراجع في الطلب على الأجهزة خلال عام 2023. بل إن إنفاق المستهلك النهائي على الأجهزة مرشّح لتسجيل تراجع يصل إلى قرابة 5.1% خلال عام 2023. وفي حين كادت الأعمال تستعيد عافيتها من أسوأ أوقات الجائحة، سجّلت معظم الأسواق تراجعاً ملحوظاً لها. ولا نتوقع تعافي الأسواق من أعراض التضخّم الذي شهدته، ولن نشهد تجاوز أدنى مستويات الركود قبل الربع الأخير من عام 2023».
إلا أن هذا التوجه في التراجع الذي يفرض نفسه على أسواق الأجهزة سوف يشهد انحساراً خلال عام 2023 لا سيما مع التوقعات الاقتصادية بمستقبل أقل تشاؤماً خلال العام، والذي سيؤدي في نهاية المطاف إلى ارتفاع في إنفاق كل من المستهلك وقطاع الأعمال على حد سواء.
سوف تواصل شحنات الكمبيوتر الشخصي في تسجيل أسوأ مستويات التراجع على صعيد شحنات الأجهزة خلال العام 2023. إذ تشير التوقعات إلى تراجع شحنات الكمبيوتر الشخصي بمعدّل 6.8% خلال عام 2023، بعد أن شهدت تراجعاً بلغ 16% خلال عام 2022.
وتشير توقعات شركة «جارتنر» إلى تراجع منتظر لشحنات الهواتف الذكية حول العالم بمعدّل يصل إلى 4% خلال عام 2023. ومن المتوقّع بلوغ إجمالي شحنات الهواتف الذكية قرابة 1.23 مليار وحدة بحلول عام 2023، مسجلة تراجعاً من قرابة 1.28 مليار وحدة خلال عام 2022.
يقول أتوال:«يميل المستهلكون إلى الاحتفاظ بهواتفهم لفترة زمنية أطول مما هو متوقّع، بما يتراوح ما بين ستة إلى تسعة أشهر، كما أنهم يفضلون استبدال العقود الثابتة بأخرى أكثر مرونة لا سيما في ظل غياب الإضافات التقنية الحديثة فعليا. كما أن شركات التصنيع تسعى إلى تجاوز التضخم في تكاليف المكونات من خلال زيادة الأسعار على المستخدمين، ما ينعكس بدوره على تراجع مستوى الطلب. ومن المتوقّع تراجع إنفاق المستخدم النهائي على الهواتف الجوالة بمعدّل 3.8% خلال عام 2023».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/29xv45z8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"