عادي

باول: متى يقف رفع الفائدة لم يحدد بعد.. مزيد من العمل يتعين القيام به

00:27 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

رحب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول، الأربعاء بالتراجع الأخير في بيانات التضخم لكنه قال إنه ليس كافيا لإعادة معدل أسعار المستهلكين إلى هدفه البالغ 2%.

وقال باول في مؤتمر صحفي عقب اجتماع اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة بالبنك المركزي «سنحتاج إلى مزيد من الأدلة بشكل كبير على أن التضخم ينحسر لنكون واثقين من أنه يتحرك مرة أخرى نحو الهدف (البالغ 2%)».

وقال باول «هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به» و«لم يقرر الاحتياطي الفيدرالي متى سيوقف رفع الفائدة، مع احتمال أن يتجاوز معدل الفائدة 5.1% الذي حدده كسعر نهائي في توقعاته لشهر ديسمبر»، كما قال في مؤتمر صحفي عقب اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح.

ورفع المركزي الأميركي معدّل الفائدة الرئيسي بمقدار ربع نقطة مئوية، في زيادة هي الثامنة على التوالي في غضون عام لكنّها أقلّ حدّة من سابقتها، متوقّعاً في الوقت نفسه زيادات إضافية مستقبلاً.

وإذ أشارت إلى أنّ «التضخّم تباطأ قليلاً لكنّه لايزال مرتفعاً»، قالت لجنة السياسة النقدية للاحتياطي الفدرالي في بيان صدر بعد اجتماعها الأول لهذا العام، إنّ «المؤشّرات الأخيرة تظهر نمواً معتدلاً في الإنفاق والإنتاج».

وقال باول: «لم نصل بعد إلى معدلات فائدة كافية لكبح التضخم»، وأضاف: «الاقتصاد تباطأ بشدة العام الماضي.. إنفاق المستهلكين تراجع على ما يبدو ونشاط الإسكان مستمر في الضعف.. سوق العمل تعاني شحا شديدا.. الطلب على العمالة فاق العرض بشدة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr4595c4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"