عادي

بوركينا فاسو تقترح على مالي إقامة اتحاد فيدرالي يجمعهما

19:28 مساء
قراءة دقيقة واحدة

واغادوغو- أ.ف.ب

اقترح رئيس وزراء بوركينا فاسو إقامة «اتحاد فيدرالي» بين بلده ومالي، علماً بأن البلدين يواجهان عنفاً، ويقودهما عسكريون يرفضون وجود قوات فرنسية على أراضيهما. وقال أبولينير يواكيم كييليم دي تيمبيلا: «يمكننا تشكيل اتحاد فيدرالي مرن، يمكن أن ينمو بشكل أقوى، ويحترم تطلعات كل منا داخله»، وفق بيان نشره مكتبه إثر زيارة أجراها لمالي يومي الثلاثاء والأربعاء.

وأضاف: «حاول أسلافنا الجمع، مثل اتحاد مالي الذي لم يدم للأسف. لكنهم حددوا الطريق»، في إشارة إلى محاولة قصيرة الأمد لإنشاء اتحاد بين مالي والسنغال وبوركينا فاسو وبنين (1959-1960)، في وقت استقلال هذه المستعمرات الفرنسية السابقة. ورأى أن «هذا مشروع يجب أن نحاول تحقيقه خلال الفترة الانتقالية؛ لأنه إذا عاد السياسيون إلى السلطة، فسيكون ذلك صعباً». ولم يصدر أي رد فعل رسمي من السلطات المالية بشأن فكرة الاتحاد الفيدرالي.

وكان رئيس الوزراء المالي شوغيل كوكالا مايغا قد شجّع نظيره في بوركينا فاسو على أن تحذو بلاده حذو مالي، خلال مأدبة عشاء، مساء الثلاثاء.

وشدد كوكالا مايغا على المبادئ التي يتبناها المجلس العسكري المالي، وهي الدفاع عن السيادة وحرية اختيار الشركاء الأجانب وإعلاء المصلحة الوطنية.

وقال المسؤول المالي في فيديو نشره مكتبه: «أنا متأكد من أن هذه المبادئ تتقاسمها جميع الدول التي تريد الاعتماد على نفسها، وأنا مقتنع بأن إخواننا وأصدقاءنا في (بوركينا) فاسو، لديهم احتياجات مماثلة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5bmz2cz8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"