عادي

«تحالف صلب».. الفلبين تمنح أمريكا حق استخدام مزيد من قواعدها العسكرية

17:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الفلبيني كارليتو جالفيز جونيور
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الفلبيني كارليتو جالفيز جونيور
مانيلا: (رويترز)
منحت الفلبين الولايات المتحدة حق استخدام مزيد من قواعدها العسكرية، حسبما أعلنت الدولتان، الخميس، وسط مخاوف متصاعدة من أنشطة بكين المتزايدة في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، والتوترات بشأن تايوان التي تتمتع بالحكم الذاتي.
وأفاد بيانان لوزارتي الدفاع في البلدين، بأنه سيجري منح واشنطن حق الوصول إلى أربعة مواقع أخرى، بموجب اتفاقية التعاون الدفاعي المعزز التي تعود إلى عام 2014.
وجاء في البيانين أن «التحالف الفلبيني الأمريكي صمد أمام اختبار الزمن ولا يزال صلباً.. ونتطلع إلى الفرص التي ستوفرها هذه المواقع الجديدة لتوسيع تعاوننا معاً».
وكانت الولايات المتحدة أعلنت تخصيص أكثر من 82 مليون دولار لاستثمارات البنية التحتية في المواقع الخمسة الحالية بموجب الاتفاقية.
وتسمح الاتفاقية للولايات المتحدة باستخدام قواعد عسكرية فلبينية للتدريب المشترك والتمركز المسبق للمعدات وبناء مرافق مثل: المدارج وتخزين الوقود والإسكان العسكري، ولكن ليس للوجود بصفة دائمة.
وأجرى وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، محادثات في مانيلا؛ إذ تسعى واشنطن إلى توسيع خياراتها الأمنية في الفلبين كجزء من الجهود لردع أي تحرك من جانب الصين ضد تايوان.
ولم تحدّد البيانات مواقع القواعد الجديدة.
وتأتي زيارة أوستن بعد زيارة استمرت ثلاثة أيام أجرتها نائبة الرئيس الأمريكي كاملا هاريس للفلبين في نوفمبر/تشرين الثاني.
وقالت هاريس إن واشنطن ستقف إلى جانب الفلبين في مواجهة الترهيب والإكراه في بحر الصين الجنوبي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/33cs9htz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"