عادي
استقبلها في مقر المجلس بأبوظبي

غباش يوقع مذكرة تعاون مع نظيرته في أوزبكستان

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين
صقر غباش يستقبل تنزيلا ناربايفا

أبوظبي: «الخليج»

استقبل صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، تنزيلا نارباييفا، رئيسة مجلس الشيوخ في جمهورية أوزبكستان، بمقر المجلس في أبوظبي خلال زياتها الحالية إلى دولة الإمارات، والوفد المرافق لها، وتمت خلال اللقاء مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يعزز التعاون والتنسيق القائم بين دولة الإمارات وجمهورية أوزبكستان في المجالات كافة، في ظل حرص قيادتي وحكومتي البلدين على تطوير مختلف أوجه العلاقات.

وأكد صقر غباش في بداية اللقاء، عمق العلاقات الثنائية التي تربط دولة الإمارات وجمهورية أوزبكستان، والتي تمتد على مدى 3 عقود، وتأسست على مبادئ الاحترام المتبادل والتنسيق والعمل المشترك، مشيراً إلى حرص المجلس الوطني الاتحادي على مواكبة توجهات الدولة ورؤيتها حيال مختلف القضايا، وفي مقدمتها تعزيز السلام والأمن والاستقرار لدى شعوب المنطقة والعالم، وأن سياسة دولة الإمارات تعمل على مد جسور الصداقة وتوسيع التعاون مع كل دول العالم، مثمناً افتتاح مركز الحضارة الإسلامية في جمهورية أوزبكستان هذا العام، الأمر الذي يؤكد مكانة جمهورية أوزبكستان الثقافية.

وقال: أمام بلدينا فرصة طيبة لتعزيز التبادل التجاري والاستثمار لاسيما في مجالات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الزراعية الحديثة والأمن الغذائي، مشيراً إلى أن الشراكة الاستراتيجية بين حكومة أوزبكستان ومؤسستي «طاقة ومبادلة» ستشكل نواة للتعاون بين البلدين.

وأكد الجانبان أهمية التنسيق والعمل المشترك بين المجلسين في المحافل الإقليمية والدولية، ومنها الجمعية البرلمانية الآسيوية، واتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والاتحاد البرلماني الدولي، لاسيما في ما يتعلق بالمساعي المشتركة لاحتواء النزاعات وتحقيق السلم والأمن الدوليين. وتم خلال اللقاء التوقيع على مذكرة تعاون، أكدا فيها المصالح المشتركة بين المجلسين في تعزيز الأمن والاستقرار والسلام وحماية حقوق الإنسان، وتعزيز المصالح المشتركة، من خلال تقوية العلاقات الثنائية بين الطرفين.

وأكدت تنزيلا نارباييفا، أهمية العلاقات التي تربط البلدين والشعبين الصديقين، وأهمية تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات، مشيرة إلى أهمية مذكرة التعاون التي تم توقيعها، أمس الأربعاء، في الدفع بمختلف العلاقات البرلمانية إلى آفاق أرحب، وفي تعزيز التنسيق وتبادل الخبرات والزيارات، بما يعكس الدور المهم للبرلمانات في تسهيل عمل الحكومات. وأشادت بما تحققه دولة الإمارات من تقدم في مجالات التنمية المستدامة والتعليم والابتكار والفضاء وحقوق المرأة، خاصة رفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي لتصل إلى 50% وهذا بحد ذاته إنجاز كبير ومهم في مجال تمكين المرأة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p84r92w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"