عادي
كييف تطلب 17 مليار دولار من الغرب

المفوضية الأوروبية تؤكد دعم أوكرانيا ومعاقبة روسيا

13:31 مساء
قراءة دقيقتين
2

توافد مسؤولون أوروبيون، أمس، على كييف عشية القمة الأوروبية الأوكرانية في كييف اليوم الجمعة.

  وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في مؤتمر صحفي في كييف مع رئيسة المفوضية الأوروبية اورسولا  فون دير لاين: إن «روسيا تحشد قواتها. نعلم جميعاً ذلك. تريد الانتقام ليس فقط من أوكرانيا؛ بل أيضاً من أوروبا الحرة». وبحسب زيلينسكي، فإن «حلم أوروبا سلمية لا يمكن تحقيقه إلا مع أوكرانيا وفقط من خلال هزم روسيا وعدوانها».

وعُقد اجتماع عمل بين الفريقين الأوروبي والأوكراني شارك فيه خصوصاً 14 مفوضاً ووزير خارجية الاتحاد جوزيب بوريل وزيلينسكي.

واليوم الجمعة، تعقد قمة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا في كييف تضم فون دير لاين وزيلينسكي ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال بعد أشهر من حصول أوكرانيا على وضع المرشح الرسمي لعضوية الاتحاد الأوروبي. 

من جهتها أعلنت فون دير لاين، في كييف أن الاتحاد الأوروبي، يعتزم فرض حزمة جديدة من العقوبات على روسيا. ولفتت إلى أن العقوبات الحالية «تقوّض» الاقتصاد الروسي، مقدرة أن تكون موسكو تخسر «نحو 160 مليون يورو يومياً».وأضافت: «نحن هنا معاً (في كييف)، لنظهر أن الاتحاد الأوروبي يقف بحزم مع أوكرانيا».

ورحّبت بجهود مكافحة الفساد التي تقوم بها أوكرانيا مؤخراً والتي تعد مهمة في درس احتمال عضويتها في الاتحاد الأوروبي. 

من جهته قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال، إن بلاده بحاجة إلى 17 مليار دولار للاستعادة السريعة. وقال بعد لقائه نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس،: «لقد ناقشنا قضايا الاستعادة السريعة لأوكرانيا. نحن في هذا العام بحاجة إلى 17 مليار دولار لهذه الاحتياجات، حيث إن أحد مصادر التمويل الرئيسية هو الأصول الروسية، لهذا يجب إنشاء آلية حقيقية لتوجيهها لتعويض الخسائر التي سببتها الحرب».

وأشار رئيس الوزراء إلى أهمية ترك استيراد البضائع الأوكرانية إلى الاتحاد الأوروبي معفاة من الرسوم الجمركية حتى عام 2024.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mt3k6nbz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"