عادي
«اليابانية» ترتفع

الأسهم الأوروبية تغلق عند أعلى مستوياتها في عام

23:40 مساء
قراءة دقيقتين

سجلت أسهم منطقة اليورو أعلى مستوياتها في نحو عام، الخميس إذ لم تؤثر رسالة شديدة من البنك المركزي الأوروبي على آمال المستثمرين في أن تكون موجة زيادات أسعار الفائدة العالمية قد اقتربت من نهايتها. وأغلق المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية مرتفعا 1.4 بالمئة.
ورفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس، الخميس وأشار صراحة إلى أنه سيرفع الفائدة مرة واحدة أخرى على الأقل بنفس المقدار في الشهر المقبل على أن يقيّم بعد ذلك مسار السياسة النقدية في المرحلة التالية.
وارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 للأسهم القيادية 0.8 بالمئة بينما قفز مؤشر داكس الألماني 2.2 بالمئة.
كان مؤشر القطاع العقاري الحساس لأسعار الفائدة أبرز الرابحين على المؤشر ستوكس 600 اليوم الخميس حيث قفز 6.8 بالمئة بينما سجلت أسهم شركات التكنولوجيا أعلى مستوياتها منذ مارس آذار.
وهبطت أسهم البنوك، التي تستفيد عادة من رفع أسعار الفائدة، من اعلى مستوياتها في نحو عام الذي لامسته خلال الجلسة لتغلق منخفضة 0.7 بالمئة. 

  • أسهم اليابان

إلى ذلك، أغلق المؤشر نيكاي الياباني على ارتفاع طفيف، الخميس مدعوما بأسهم شركات التكنولوجيا بعد أن قفز المؤشر ناسداك الليلة الماضية، بينما أثر صعود الين على المُصدرين وحد من ارتفاع المؤشر.
وارتفع المؤشر نيكاي 0.2 بالمئة عند الإغلاق إلى 27402.05 نقطة. ومن بين الأسهم المدرجة على المؤشر، ارتفع 51 سهما وانخفض 171 ولم يطرأ تغير يذكر على ثلاثة.
قال شيهيرو أوتا مساعد مدير عام إدارة أبحاث الاستثمار وخدمات المستثمرين في شركة (إس.إم.بي.سي نيكو) للأوراق المالية «ارتفع المؤشر نيكي بدعم من أسهم شركات التكنولوجيا لكن السوق عموما لم تكن قوية».
وأغلق المؤشران ستاندرد آند بورز 500 وناسداك على ارتفاع حاد الليلة الماضية بعدما قال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول إن التضخم بدأ في التراجع، في تصريحات أدلى بها بعد أن رفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة ربع نقطة.
وارتفع سهم شركة فاست للبيع بالتجزئة صاحبة العلامة التجارية يونيكلو 2.53 بالمئة ليعطي المؤشر نيكاي أكبر دفعة، يليه سهم شركة طوكيو إلكترون الذي صعد 2.93 بالمئة وكذلك سهم شركة أدفانتست الذي ارتفع 3.66 بالمئة.
وتراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.36 بالمئة إلى 1965.17 نقطة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p96mcu7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"