عادي

«حلّ ودّي» ينهي خلافاً استمر 18 شهراً بين إيرباص و«القطرية»

00:11 صباحا
قراءة 3 دقائق

بعد 18 شهراً من الخلاف ثم التهدئة، حلّت إيرباص والخطوط الجوية القطرية الأربعاء «وديا» خلافهما حول عدد من طائرات «إيه 350» التابعة لأسطول الشركة الخليجية.

وجاء في بيان مشترك «يسرّ الخطوط الجوية القطرية و إيرباص الإعلان عن توصلّ الشركتين إلى تسوية ودية بتراضي الطرفين حول الخلاف القانوني بشأن تآكل أسطح طائرات إيرباص إيه 350 وتوقّف تشغيل تلك الطائرات».

وأوضح البيان أنّ «تفاصيل التسوية سرية، ولن يستمر أي من الطرفين بعد الآن في المطالبات القضائية».

وكانت الشركة القطرية، وهي زبون مهمّ لإيرباص، رفعت دعوى قضائية في بريطانيا طالبت فيها بتعويضات بعدما أوقفت استخدام عدد من طائراتها من طراز «إيه 350» بسبب هذه الأضرار التي قالت إنّها تهدّد سلامة الطيران.

وأوقفت الشركة حتى الآن 29 من أصل 53 طائرة «إيه 350» تملكها، وكانت تطالب بتعويض قدره 200 ألف دولار يومياً عن كل طائرة متوقفة عن الطيران، أي ما مجموعه 2,5 مليار دولار تقريبًا.

من جهتها، أقرّت الشركة المصنّعة بتآكل الطلاء، ما يمكن أن يكشف شبكة معدنية مدمجة في جسم الطائرة تهدف إلى حمايتها في حال تعرّضها إلى صاعقة، لكنّها نفت وجود أي تهديد للسلامة، وهو أيضا رأي الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران.

ولم تقتصر المشكلة على طائرات الخطوط الجوية القطرية، لكن لم توقف أيّ شركة أخرى في العالم استعمال طائرات «إيه 350».

وأكّد البيان أنّ «اتفاقية التسوية هذه لا تحّمل أياً من الطرفين أيّة مسؤولية».

وتعهّدت الشركتان في بيانهما «المضي قدماً و العمل معاً كشركاء»، وتابعتا «تتطلع الشركتان إلى إعادة تشغيل طائرات إيه 350 بأمان تامّ بعد البدء في إجراءات الإصلاح ضمن برنامج خاص».

استئناف الطلبيات

ويسمح الاتفاق لشركة إيرباص بوضع حد للاتهامات بأن «إيه 350» ليست طائرة آمنة، وللخطوط الجوية القطرية باستئناف تشغيل كافة طائراتها من هذا الطراز مع عودة الرحلات طويلة المدى بعد تراجعها بسبب إجراءات كبح جائحة كوفيد-19.

وتنازعت الشركتان لأشهر أمام قاض في لندن كُلّف التحضير للمحاكمة التي كان من المقرر عقدها في حزيران/يونيو.

وكانت إيرباص أعلنت قراراً مدوياً في كانون الثاني/يناير 2022 بإلغائها طلبية للخطوط الجوية القطرية لشراء 50 طائرة «إيه 321»، ثم أنهت بعد بضعة أشهر العقد المتعلّق ببيع الشركة القطرية 23 طائرة «إيه 350» بعدما رفضت الأخيرة تسلم عدد من طائراتها.

وقال متحدث باسم شركة إيرباص لوكالة فرانس برس إن هذه الطائرات الخمسين من طراز «إيه 321» و23 من طراز «إيه 350» تمت «إعادتها إلى دفتر الطلبيات» بموجب الاتفاق.

وتتجاوز قيمة العقدين 14 مليار دولار قبل الخصومات.

وجاء الاتفاق بين الشركتين بعد مبادرات تهدئة بينهما. ففي 25 تشرين الأول/أكتوبر، عقد في الدوحة اجتماع فني بين إيرباص والهيئة العامة للطيران المدني القطرية التي أصدرت قرار منع الخطوط الجوية القطرية من تسيير رحلات باستخدام عدد من طائراتها من طراز «إيه 350».

وأبدت الرئاسة الفرنسية اهتمامها بالخلاف الذي ناقشه وزير الاقتصاد برونو لومير، الأحد خلال زيارة إلى الدوحة التقى خلالها الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بحسب مصدر فرنسي.

وقال لومير إثر إعلان الاتفاق بين الشركتين «هذا تتويج لجهود مشتركة كبيرة. إنه خبر ممتاز لصناعة الطيران الفرنسية».

(أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/53udy46c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"