عادي

السعودية تعلن 2023 «عام الشعر العربي»

00:53 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

رويترز

أعلنت، السعودية، تسمية عام 2023 «عام الشعر العربي»، احتفاء بالقيمة المحورية للشعر في الثقافة العربية وبهدف تعزيز حضوره في الحضارة الإنسانية وإرساء قواعد ثرائه المستقبلي.

وقال وزير الثقافة السعودي، بدر بن عبدالله بن فرحان: إن السعودية «احتضنت منذ القدم أهم الشعراء في تاريخ الأدب العربي مثل امرؤ القيس، والأعشى، والنابغة الذبياني، وزهير بن أبي سلمى، وعنترة بن شداد، وطرفة بن العبد، وعمرو بن كلثوم، ولبيد بن ربيعة، وشكلت مصدر إلهام لأهم القصائد العربية الخالدة».

وأضاف: «بلادنا أرض الشعراء الذين خُلدت مسيرتهم في تاريخ العرب منذ آلاف السنين، سواء شعراء عصر ما قبل الإسلام أو شعراء عصر صدر الإسلام وما بعده، فالشعر اقترن بالعرب وثقافتهم، وشكل مصدراً للوثائق التاريخية، ومنه المعلقات الشعرية العشر التي ظل العرب يتناقلونها حتى وقتنا الحاضر».

وأشار إلى أن مبادرة «عام الشعر العربي» ستكون مظلة جامعة لكل مظاهر الاحتفاء بهذا المكون الرئيسي في الثقافة العربية عامة، والسعودية خاصة، حيث ستقام فعاليات وأنشطة على مدار العام بشراكة فاعلة من أفراد المجتمع وكافة الجهات المعنية.

وكانت المملكة أطلقت على 2022 «عام القهوة السعودية»، حيث سلطت الضوء خلاله على عملية زراعة وحصد البن الخولاني في الجنوب بوصفه منتجاً سعودياً أصيلاً، وطرق وأدوات إعداد وتحضير القهوة وتقديمها مع إبراز مظاهر الكرم والضيافة المرتبطة بالقهوة السعودية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/49j8dx74

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"