عادي

«الوراقين» يبهر زواره بإبداعات ذوي الإعاقة

23:42 مساء
قراءة 3 دقائق

حفيظة محمد ترسم لوحة

الشارقة: مها عادل

تختتم اليوم فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الوراقين للكتاب المستعمل الذي تنظمه مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في حديقة النخيل على ضفاف بحيرة خالد في الشارقة بمشاركة متميزة لجمعيات النفع العام، الجهات والمدارس الحكومية والخاصة، والجامعات والبعثات الدبلوماسية، ومؤسسات المجتمع وفئاته، وأفراده.

ويشهد المهرجان العديد من الفعاليات الفنية والثقافية، حيث أكد محمد بكر، مشرف مركز الفن للجميع «فلج» بالمدينة، أن من أهمها الورش الفنية التي يقدمها المركز، ومعرض اللوحات التي أبدعها منتسبو الفن للجميع بإحساسهم ومهاراتهم، بالإضافة إلى ورش فنية تقدمها المؤسسات المشاركة في المهرجان وهي المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، مؤسسة الشارقة للفنون، مؤسسة فن، المركز الثقافي الياباني الإماراتي، ناشئة الشارقة، وغيرها من المؤسسات.

ويطلعنا بكر على خريطة الفعاليات الفنية والثقافية والفائدة المرجوة منها للأشخاص ذوي الإعاقة وأفراد المجتمع من زوارالمهرجان، و يقول: تمتد الفعاليات على مدار أيام المهرجان بلا توقف مع تنوع كبير في الفعاليات والأنشطة الفنية والثقافية، حيث تبدأ الأنشطة من الصباح بحضور ومشاركات طلاب المدارس بالشارقة و عجمان و الفجيرة الذين يشاركون في الورش القرائية و الشعر و الموسيقى و الورش الفنية.

وبالفترة المسائية يقدم منتسبي مركز الفن للجميع بالمدينة مجموعة من العروض المسرحية مثل «وعد البحور» وفقرات من عزف و غناء لطالبات المركز و إلى جانب عرض أفلام قصيرة من إنتاج المركز مثل فيلم طيارة ورق، كما لدينا مشاركات من مؤسسة ربع قرن بتقديم بعض المسرحيات مثل، مدينة إنسان ومحطة قطار.

أضاف بكر: خُصص اليوم الثالث، للفعاليات أمس، للاحتفاء بالثقافة اليمنية من أزياء ومأكولات وعروض، كما حرصنا على تقديم ورشة تعريفية بالعلاج بالموسيقي لذوي الإعاقة والعديد من المسابقات والجوائز لتحفيز الطلاب على الإبداع.

وعن الأهداف المرجوة من الفعالية يقول بكر: أهم أهدافنا هو تعريف الجمهور بأهمية تمكين ودمج الأشخاص من ذوي الإعاقة، ولهذا لدينا ورشة يومية تقدمها الفنانة الإماراتية موزة عبد الله من ذوي الإعاقة، حيث تقدم ورش رسم حي بصورة يومية أبهرت الحضور وقدمت برهاناً على طاقات الإبداع والموهبة التي يتمتع بها الأشخاص من ذوي الإعاقة وإكسابهم المزيد من الثقة بالنفس والدعم المعنوي وتعزيز قدراتهم على التواصل مع المجتمع. فالفعالية تحمل العديد من الفوائد لكل المشاركين و الزوار على حد سواء.

مشاركون يتحدثون

من الفنانات المشاركات بالفعالية من ذوي الإعاقة تحدثنا حفيظة محمد 33 سنة من منتسبي مركز«فلج» بالمدينة وتقول:انتسبت لمركز فلج منذ 5 سنوات تقريباً، واستفدت كثيراً حيث تم تطوير هوايتي بالرسم كثيراً خلال هذه الفترة خاصة إنني أعاني إعاقة حركية، وتعتبر هذه هي مشاركتي الأولى بالفعاليات، وسعيدة للغاية بالتجربة لما وجدته من دعم وتحفيز على الأبداع واستحسان من كل زوار المهرجان وأقوم برسم لوحة أمام الحضور للتعبير عن موهبتي التي أعتز بها و فخورة بردود الأفعال.

وعلى هامش الفعالية يحدثنا عبد الناصر درويش رئيس لجنة الفرز والتصنيف والعرض عن التجهيزات للمهرجان و يقول: بدأنا العمل منذ أكثر من عام في تجهيز وتصنيف وتسعير الكتب استعداداً لهذا المهرجان إلى جانب الجهود المبذولة في إقامة سوق الوراقين الشهري للكتاب المستعمل بالسبت الأول من كل شهر.

وفي هذه الدورة من المهرجان لدينا أكثر من 400 ألف كتاب تم تصنيفها جيداً والأسعار في متناول الجميع، فالأسعار تبدأ من درهمين فقط، فالهدف هو تحفيز الجميع على القراءة والاطلاع حيث يهدف المهرجان إلى تعزيز هواية القراءة والمعرفة والاطلاع لدي كل فئات المجتمع، كما نعتز بجهود المتطوعين فنحن لدينا مشاركات تطوعية كبيرة من مركز الشارقة للعمل التطوعي وفريق فخر الوطن التطوعي أيضاً، وغيرها من الفرق والأفراد ونشكر المتطوعين والمساهمين في إنجاح هذا المهرجان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p82feu6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"