عادي

بكين: نتحقق من تقارير «منطاد التجسس» فوق أمريكا.. ولا داعي للمغالاة

14:50 مساء
قراءة دقيقتين
بكين - (أ ف ب)
أكدت الصين، الجمعة، أنها «تتحقق» من تقارير أمريكية حول تحليق منطاد تجسس صيني فوق الولايات المتحدة، محذرة من أي «مغالاة» بهذا الخصوص.
وقالت «البنتاغون»، الخميس، إنها كانت يتعقّب منطاد تجسّس صينياً يحلّق عالياً فوق شمال غرب الولايات المتحدة، الأمر الذي أدى إلى تصاعد التوتّرات بين البلدين قبل أيام من زيارة نادرة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، إلى بكين.
وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نيغ، خلال مؤتمر صحفي «نتحقق من ذلك»، مضيفة «إلى حين اتضاح الوقائع، لن تفيد الاستنتاجات المجتزأة والمغالاة في حلّ الأمر بطريقة سليمة».
وأضافت أنّ «الصين دولة مسؤولة وتلتزم دائماً بدقّة القانون الدولي. وليست لدينا أي نية لانتهاك الأراضي أو المجال الجوي لأيّ دولة ذات سيادة».
وتابعت «نأمل أن يتعامل الجانبان (مع الوضع) بهدوء وحذر متبادلين».
وقال مسؤول دفاعي أمريكي كبير للصحفيين، الخميس، إنّه تمّ النظر في إسقاط المنطاد، لكن تقرّر أنّ القيام بذلك سيؤدي إلى تعريض الكثير من الأشخاص على الأرض للخطر.
وأضاف المسؤول الذي اشترط عدم الكشف عن هويته «من الواضح، أنّ الهدف من هذا المنطاد هو المراقبة».
وأشار إلى أنّ المنطاد حلّق فوق مناطق تضمّ قواعد عسكرية حساسة وصواريخ نووية في صوامع تحت الأرض، لكن «البنتاغون» لم تعتبر أنّه يشكّل تهديداً استخبارياً خطراً.
يأتي ذلك قبل أيام من زيارة متوقعة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إلى الصين، حيث ستكون إدارة التوترات المتنامية بين القوّتين على رأس جدول الأعمال.
وقالت ماو خلال المؤتمر الصحفي إنّها لا تملك أي معلومات تَودّ مشاركتها بشأن زيارة بلينكين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3wfjnmvv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"