عادي

«قيدوها بسلاسل من حديد».. تدخل حكومي مصري لإنقاذ طفلة الدقهلية

16:28 مساء
قراءة دقيقتين
جدل كبير أثير على منصات التواصل الاجتماعي في مصر، عقب تداول صور لطفلة من محافظة الدقهلية وقد قيدتها عائلتها بسلاسل من حديد خوفاً عليها من إيذاء نفسها وتعريض حياتها للخطر، نظراً لمعاناتها من مرض نفسي وفرط حركة، ما أثار غضباً واسعاً من المتابعين، وكذلك تساؤلات حول مصير تلك الطفلة، وما تعرّضت له.
من جانبها، أكدت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، في مداخلة هاتفية ببرنامج «رأي عام» على قناة TeN، أن الجهات الحكومية المصرية تدخلت للتحقق من الصورة المتداولة للطفلة، وبالفعل تمكّنت وزارة الداخلية من الوصول إليها، معربة عن تأثرها بهذه الواقعة المؤسفة، لكنها في الوقت ذاته تكررت من قبل في أكثر منطقة، بسبب جهل بعض الأسر بطبيعة تلك الأمراض.
أوضحت الوزيرة أن سبب تكرار هذه الوقائع هو جهل بعض الأسر بأنواع الإعاقات المختلفة، على رأسها الإعاقة الذهنية والنفسية، فأحياناً تكون الأسرة ليست على علم بطبيعة الحالة المرضية لأبنائها، مشددة على أن عدم المعرفة بالإعاقات الذهنية مشكلة وعي حقيقية.
في نفس السياق، رفضت وزيرة التضامن التشكيك في حب الأهل للطفلة صاحبة الصور المثيرة للجدل، لكنها في الوقت ذاته أشارت إلى أن هذه الدرجة من إهدار الحقوق نتيجة غياب الوعي خطرة ومزمنة، لذلك تعمل الوزارة دوماً على فتح الباب على مصراعيه للتعامل مع المشكلات النفسية والذهنية، من خلال مؤسسات الرعاية ومراكز التأهيل.
وتابعت أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بذل جهداً غير مسبوق في تصعيد هذه القضايا الإنسانية ودعم ذوي الهمم، وساهم في إدراجها بشكل حقوقي إنساني خالص، لكن لا تزال بعض الأسر البسيطة ليس لديها الوعي الكافي في التعامل مع هذه الأنواع من الإعاقات، خاصة عندما تكون المريضة فتاة، حيث يزداد الخوف من تعرضها لأي سوء عقب الخروج من المنزل.
واختتمت الوزيرة حديثها، مؤكدة أن الوزارة تقوم بحملات توعية كبيرة للأسر بشأن الإعاقات المختلفة، موضحة أن السلطات تحركت على الفور لبحث واقعة طفلة الدقهلية وتم إنقاذها، وأصبحت الآن في مأمن كامل. كما سيتم تقديم توعية للأسرة ومتابعة لحالة الطفلة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ms23sme6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"