عادي
ضمن اليوم الثالث للمهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا

استراتيجية للابتكار في التعليم ترافقها منصة رقمية للإبداع

01:08 صباحا
قراءة 3 دقائق
د.محمد ال معلا وجا نب من الحضور خلا ل اطلاق الاستراتيجية

دبي: محمد إبراهيم
كشفت وزارة التربية والتعليم، عن إطلاق استراتيجية جديدة للابتكار، بهدف دعم التوجهات الحكومية وتحقيق رؤية القيادة الرشيدة بترسيخ مكانة دولة الإمارات مركزاً عالمياً في هذا المجال.

وتركز الاستراتيجية على تعزيز مسارات تطوير الأفكار والقدرات الإبداعية ونشر ثقافة الابتكار على نطاق واسع، لخلق بيئة وطنية حاضنة للابتكار والعقول المبدعة، كما أعلنت الوزارة عن إطلاق منصة الابتكار في التعليم.

ويأتي إطلاق استراتيجية الابتكار في الوزارة تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار لإعداد موظفين وطلبة متمكنين ويتمتعون بمهارات عالية المستوى في مختلف المجالات، وتوفير بنية تحتية تكنولوجية تدعم وتحفز وترسخ ثقافة الابتكار.

وتعزز الاستراتيجية مبادئ الاستباقية والمرونة لتحفيز وإثراء الإبداع باعتباره الممكّن الأساسي للتجدد والتحول الجذري في مختلف وسائل وأدوات التعليم، والمناهج، والخدمات، وذلك من أجل زيادة كفاءة ومرونة الأفراد ومواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة لتعزيز الموقع التنافسي للدولة على مستوى العالم.

جاء ذلك خلال أعمال اليوم الثالث للمهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم تحت مظلة شهر «الإمارات تبتكر 2023» خلال الفترة من 1 إلى 5 فبراير الجاري، والذي اشتمل، أمس الجمعة، على فعالية «وزارة التربية والتعليم تبتكر».

أكد الدكتور محمد المعلا، وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الأكاديمية، أن الاستراتيجية تشكل خطوة جادة وعلامة بارزة في رحلتنا نحو بيئة تعليمية مبتكرة وخلاقة لموظفينا وطلابنا، حيث تتزايد أهمية الابتكار في العالم اليوم؛ إذ يساعدنا للحفاظ على قدرتنا التنافسية في السوق العالمية، وبالتالي على البقاء في الصدارة، كما أنه يوفر فرصاً جديدة لاستكشاف وتطوير الحلول التي يمكن أن تساعد على حل بعض المشكلات الأكثر إلحاحاً والتي تواجه المجتمع اليوم.

وأوضح أن تعزيز الابتكار بين موظفينا وطلابنا، بات أمراً ضرورياً، إذا أردنا ضمان نجاحهم وتميزهم في هذا العالم المتغير باستمرار، ونؤمن في وزارة التربية والتعليم، بأن الابتكار يجب أن يكون في صميم العمل والتعليم، ونسعى جاهدين إلى خلق بيئة تتم فيها رعاية مهارات الإبداع والتفكير النقدي، حتى يتمكن موظفونا وطلابنا من التوصل إلى حلول مبتكرة لمشاكل عالمنا الواقعي.

اتجاهات حديثة

وقالت الدكتورة آمنة الضحاك الشامسي، الوكيل المساعد لقطاع الرعاية وبناء القدرات في وزارة التربية والتعليم، أن الاستراتيجية والمنصة يعدان ضمن الاتجاهات الحديثة التي تعزز الابتكار في مجتمع التعليم على مستوى الدولة.

وأوضحت أن المهرجان إحدى أهم المبادرات المبتكرة والنوعية التي أطلقتها الوزارة منذ 7 سنوات؛ إذ يعد حدثاً وطنياً مهماً يستهدف عشرات الآلاف من المشاركين والزائرين سنوياً، ويسهم مساهمة جوهرية في النهوض بالابتكار والريادة في الدولة؛ إذ يهدف إلى إحداث نقلة نوعية في نظام الابتكار الوطني في دولة الإمارات.

رعاية وتحفيز

وفي وقفة معها، أكدت المهندسة أمل عبد الرحيم، مدير إدارة الاستراتيجية والمستقبل ونائب رئيس لجنة الابتكار[MA1] بالوزارة، أن استراتيجية الابتكار في الوزارة تركز على مأسسة ثقافة الابتكار وتوفير أدوات الابتكار وتعزيز الابتكار في العمليات والخدمات المؤسسية، وتدريب الموظفين لتعزيز واستدامة البيئة الابتكارية، وتمكين الابتكار في بيئة التعليم، إضافة إلى توفير آليات لرعاية وتحفيز المبتكرين داخل الوزارة.

جيل الكفاءات

وأوضحت الدكتورة هند الطير، مدير إدارة العلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي ونائب رئيس لجنة الابتكار في الوزارة، أن منصة الابتكار في الوزارة (Disrupted ) تركز على تمكين جيل من الكفاءات لدينا من قيادة المستقبل، للارتقاء بمفهوم الابتكار في التعليم إلى مستويات غير مسبوقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9dtke5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"