عادي

«البلاعم» هدف علاجي جديد للسمنة

20:49 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مصطفى الزعبي
اكتشف باحثون في المعهد الوطني لأبحاث القلب والأوعية الدموية الإسباني أن متطلبات التمثيل الغذائي للبلاعم هدف علاجي جديد للسمنة. والبلاعم هي خلايا في الجهاز المناعي، بالإضافة إلى لعبها دوراً أساسياً في الاستجابة المبكرة للعدوى الميكروبية، فهي تنظم أيضاً وظيفة الأنسجة والالتهاب.

والالتهاب استجابة فسيولوجية تساعد على إصلاح الأنسجة التالفة، ولكن إذا لم يتم حلها بشكل صحيح، يمكن أن تصبح التهاباً مزمناً، والتي تكمن في أصل العديد من الحالات، بما في ذلك متلازمة التمثيل الغذائي المرتبطة بالسمنة، ومرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتتوزع البلاعم بشكل طبيعي في جميع أنحاء الجسم وتطهر الأعضاء من جميع أنواع المواد البيولوجية التي يجب إزالتها، من الجزيئات الضارة مثل البلورات المعدنية أو الفيروسات إلى البروتينات أو المجمعات الأكبر التي تنشأ أثناء التطور.

وتعد البلاعم مهمة أيضاً لإزالة الخلايا الميتة، مما يساهم في تجديد الأنسجة.

وأوضح د. ستيفاني وكوليك من المعهد: «في الأنسجة التي تحتوي على نسبة وفيرة من الدهون والكوليسترول خارج الخلية، مثل الرئتين والطحال، تكيف البلاعم عملية التمثيل الغذائي الخاصة بها لتحطيم هذه الدهون باستخدام الأساليب الجينية أو الدوائية لتعطيل الميتوكوندريا «أجزاء من الخلية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/44e8r6uh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"