عادي

بايدن: أمريكا ستتولى أمر المنطاد الصيني

21:33 مساء
قراءة دقيقتين
منطاد يطير في السماء فوق مونتانا الأمريكية

سيراكيوز- (رويترز)

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، السبت، أن الولايات المتحدة «ستتولى أمر» ما يشتبه بأنه منطاد تجسس صيني جرى تعقبه في أثناء تحليقه في سماء الولايات المتحدة.

جاء تصريح بايدن رداً على سؤال عما إن كانت الولايات المتحدة ستُسقط المنطاد الذي يحلق بأنحاء البلاد، فيما تصفه واشنطن بأنه «انتهاك واضح» للسيادة الأمريكية.

ولم يوضح بايدن ما هو الإجراء الذي تعتزم الولايات المتحدة اتخاذه، لكن بعد ساعات من تصريحه أغلقت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، 3 مطارات، وأغلقت المجال الجوي في أجزاء من ولايتي كارولينا الشمالية والجنوبية، مبررة ذلك بدعم جهود وزارة الدفاع في «الأمن القومي»، وذلك بعد تداول أنباء عن خطة للوزارة لإسقاط المنطاد الصيني فوق المحيط الأطلسي.

وقال مسؤولون إن قادة الجيش فكروا في إسقاط منطاد المراقبة الذي كان يحلق على ارتفاع عال لكنهم أوصوا في النهاية بعدم القيام بذلك بسبب الخطر الذي يشكله سقوط الحطام.
وأرجأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن زيارة للصين كان من المتوقع أن تبدأ الجمعة بسبب المنطاد.وشوهد المنطاد فوق ولاية مونتانا يوم الأربعاء ثم واصل مروره في الأجواء عبر الولايات المتحدة. وشوهد فوق ولاية نورث كارولاينا صباح السبت، وفقا لما ذكرته شركة أكيوويذر للأرصاد الجوية التي كانت تتبع المنطاد.
وعبرت الصين عن أسفها لأن "المنطاد" المستخدم للأرصاد الجوية المدنية والأغراض العلمية الأخرى ضل طريقه ودخل إلى المجال الجوي للولايات المتحدة. وقالت وزارة الخارجية الصينية، السبت، إن تحليق "المنطاد" فوق الولايات المتحدة كان بسبب قوة قاهرة، واتهمت الساسة ووسائل الإعلام الأمريكية باستغلال الحادث لتشويه سمعة الصين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4vsdj555

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"