عادي

دليل زيارة بودابست على مدار العام

21:56 مساء
قراءة 3 دقائق

إعداد: خنساء الزبير

ما بين حرٍّ شديد في الصيف ودرجات حرارة دون الصفر في الشتاء تُظهر بودابست، عاصمة المجر، وجهاً مختلفاً مع كل موسم. ففي الأشهر الدافئة تتسرب حياة المدينة في الهواء الطلق إلى شرفات المطاعم وفي المتنزهات وحتى على شواطئ الدانوب، بينما في الطقس البارد الكئيب يتم قضاء اليوم ما بين الاسترخاء وقراءة الكتب وغيرها من الأنشطة المنزلية. وفيما بينهما الربيع المملوء بالأزهار وأشهر الخريف المناسبة للمشي لمسافات طويلة. وبغض النظر عن وقت القدوم دائماً يجد الشخص ما يفعله في بودابست. فإذا كان الطقس رطباً بدرجة كبيرة بحيث يصعب للتنزه عبر «تلال بودا» فما عليه سوى التوجه إلى المتحف. وعندما يكون الطقس ثلجياً بحيث لا يمكن المشي يمكن التوجه إلى أحد الحمامات الحرارية الشهيرة في المدينة. وفي التالي دليل إرشادي حول زيارة بودابست على مدار العام.

موسم الذروة من مايو إلى سبتمبر.. وديسمبر

الصورة

الصيف الدافئ (من مايو إلى سبتمبر) هو الوقت المناسب لمحبي المهرجانات، وهي أيضاً فترة موسم الذروة للسياحة، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

وربما يكون هنالك مهرجان أكثر شهرة في المدينة ولكن يجد الزائر تقويماً كاملاً للأحداث يمتد من الربيع إلى أوائل الخريف؛ من ضمنها ليلة المتاحف في الربيع، وبودابست برايد، والفورمولا 1.

شهر الذروة الآخر هو ديسمبر عندما تكون أسواق عيد الميلاد في بودابست على قدم وساق.

مارس وإبريل وأكتوبر أفضل أشهر الخروج في الهواء الطلق

الصورة

الطقس في بودابست في الربيع وأوائل الخريف منعش وممتع، حيث يمكن الاستمتاع بالحياة في الهواء الطلق، وهو وقت تجنب فيه السائح كلاً من حرارة الصيف الحارقة وازدحام موسم الذروة.

تضيف أشجار الفاكهة المزهرة لمسة من الألوان في شهري مارس وإبريل في حدائق ومتنزهات بودابست الرائعة. في الخريف، والأوراق الذهبية تجعل مسارات المشي في «تلال بودا» جميلة بشكل خاص.

نوفمبر ويناير وفبراير لتجنب الازدحام

الصورة

خلال هذه الأشهر، وفي الفترات قبل وبعد أعياد الميلاد، تبدو أجواء الحياة خالية من البهجة، ولكنّ هناك جانباً إيجابياً وهو إذا كان الزائر يتطلع للحصول على سعر جيد بأحد الفنادق فهذا بالتأكيد هو الوقت المناسب. يوجد في بودابست الكثير من المتاحف والأنشطة الداخلية الأخرى.

ومع توفر قاعات الحفلات والمسارح والمطاعم حتى إذا كان الطقس بارداً فهنالك الكثير للقيام به.

يناير

عادة ما يكون شهر يناير وقتاً هادئاً من العام، لكنه يبدأ أيامه بصخب كبير بسبب حفلات رأس السنة الجديدة في قاعة الحفلات الموسيقية «بيستي فيجادو» مختتمة موسم الأعياد وتجتذب دائماً حشوداً من الجماهير.

فبراير

وربما تقلل بعض المزارات السياحية ساعات العمل في فبراير.

ففي فصل الشتاء تقلص بعض المتاحف ومناطق الجذب السياحي ساعات الزيارة إلى أن يذوب الجليد في الربيع

مارس

يبدأ سكان بودابست النزهات عندما يبدأ الربيع في الازدهار ويبدأ أول إزهار على شجرة اللوز على«تل جيليرت».

ويصادف شهر مارس أيضاً بداية موسم الحفلات الموسيقية والعروض المسرحية.

إبريل

عادة يتصادف نهاية شهر مارس أو بداية شهر أبريل مع أحد الأعياد الدينية ويتم الاحتفال به بأنواع خاصة من الأطعمة في بودابست. ويصادف هذا الشهر أيضاً بداية مهرجان الربيع في بودابست وهو أحد أكبر وأهم الأحداث الثقافية في المدينة.

مايو

تقام الفعاليات حتى شهر مايو أيضاً، حيث هنالك مهرجان تحتفل بطائفة معينة وهو مهرجان يستمر أسبوعين يحتفل بالثقافة والأطعمة والمسرح والسينما.

يونيو

على الرغم من أن شهر يونيو يأتي في الصيف إلا أنه قد يكون رطباً مع زخات مطر وعواصف صيفية؛ ولكن هذا لا يمنع الحشود من الخروج.

يوليو

تبدأ العطلة الصيفية للمدارس في هذا الوقت ويتوجه العديد من السكان المحليين إلى بحيرة بالاتون هرباً من الحرارة بينما يتجمع الزوار الدوليون في بودابست.

أغسطس

يجب حجز أماكن الإقامة ورحلات الطيران وتذاكر الفعاليات في وقت مبكر لأنه أكثر شهور بودابست ازدحاماً مع وفرة من المهرجانات والفعاليات.

سبتمبر

يستمر الطقس الدافئ في سبتمبر ويكون لطيفاً ومشمساً ولكن ليس حاراً بدرجة كبيرة، وهناك بعض الأحداث الرائعة التي تجري في جميع أنحاء المدينة.

أكتوبر

مع ألوان الخريف تبدو بودابست جميلة في أكتوبر. إنه وقت رائع للتنزه في تلال بودا، ولكن هناك أيضاً الكثير من الأنشطة في وسط المدينة.

نوفمبر

شهر بارد ويكون كئيباً بعض الشيء قبل أن تبدأ احتفالات عيد الميلاد المجيد. ومن عادة المجريين زيارة قبور أحبائهم في الأول من نوفمبر.

ديسمبر

مملوء باحتفالات عيد الميلاد، وفي الأسابيع التي تسبق المناسبة تنبض الحياة في بودابست بأضواء الكريسماس المتلألئة والأسواق الصاخبة وجميع أنواع الاحتفالات.

الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y9wx3v6r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"