عادي

قنوات ذكية لتسديد رسوم الخدمات الحكومية في الإمارات.. تعرف إليها

20:50 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: حمدي سعد

 

توفر حكومة دولة الإمارات خيارات متعددة لتسهيل دفع رسوم الخدمات الحكومية إلكترونياً وعن طريق الأجهزة الذكية في معظم الجهات الاتحادية والمحلية بشكل آمن وفعال، ما يسهم في التقليل من إنجاز المعاملات يدوياً ومن أهم هذه الخيارات:

  • سداد أبوظبي: وهي منصة موحدة للدفع الرقمي لخدمات حكومة أبوظبي، وذلك ضمن إطار المنظومة الحكومية الموحدة – تم، وتقدم المنصة مزايا أخرى من حيث إتمام عمليات الدفع، والمصالحة والتسويات، والتقارير وعمليات التدقيق، وعملية دفع واحدة لخدمات متعددة.
  • سداد دبي: وهي بوابة دفع تملكها وتشغلها حكومة دبي، تقدم كخدمة مشتركة لمزودي الخدمات والجهات الحكومية، وتختص بالخدمات التي تتطلب الدفع الإلكتروني من خلال الهاتف المحمول والمواقع الإلكترونية ومنافذ الخدمة (الأكشاك) والتقنيات القابلة للارتداء وباستخدام بطاقات الائتمان/الخصم والمحافظ الإلكترونية والخصومات المباشرة.
  • الدفع عبر الأجهزة الذكية

وطورت الجهات الحكومية العديد من التطبيقات الذكية للهاتف المتحرك، لسداد رسوم الخدمات الحكومية. وبعض هذه التطبيقات متخصص لسداد رسوم الخدمات فقط، والبعض الآخر يتضمن خدمة الدفع مع خدمات أخرى في التطبيق ومن التطبيقات المستخدمة لسداد رسوم الخدمات الحكومية عن طريق الهاتف المتحرك:

1
  • تطبيق أبوظبي للتوزيع

طورت شركة أبوظبي للتوزيع لتسهيل حصول العملاء على الخدمات التي تقدمها الشركة وسداد الرسوم المستحقة، ويمكن العميل من تفعيل الحساب عبر الإنترنت لاستعمال خدمات التطبيق ومراجعة الفواتير وسدادها من أي مكان وفي أي وقت والاطلاع على أرشيف عمليات السداد عبر الإنترنت السداد لحساب الأصدقاء والأقارب.

1
  • دبي الآن

وأطلقت حكومة دبي الذكية تطبيق «دبي الآن» لتسهل على المستخدمين الوصول إلى الكثير من الخدمات الحكومية، وتسديد معظم الفواتير، ورسوم المعاملات الحكومية، وتخطيط رحلات المستخدم، لقاحات طفلك، والاطلاع على تقييمات المدارس، ومتابعة إرساليات بريد إمبوست، ومعرفة مواقيت الصلاة المحلية، ومواقع المساجد، وتحديد موقع طبيب أخصائي أو عيادة طبية، ومتابعة رحلات الطيران القادمة والمغادرة، والبحث عن صيدلية مناوبة وخدمات أخرى.

  • الدفع الإلكتروني

ويمكن الدفع إلكترونياً للحصول على الخدمات الحكومية من خلال العديد من الطرق، ومنها:

بطاقة حافلات لدفع رسوم النقل العام في أبوظبي وضواحيها.

بطاقة مواقف، القابلة لإعادة التعبئة كوسيلة لسداد رسوم المواقف العامة.

بطاقة نول، ويمكن استخدامها لسداد تعرفة التنقل عبر وسائل النقل المختلفة التابعة لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، والتي تشمل مترو وترام دبي، الحافلات العامة، والباص المائي، إضافة إلى خدمة المواقف مدفوعة الأجر التابعة للهيئة.

بطاقة ساير وتتيح للعملاء إمكانية دفع تكلفة التذاكر إلكترونياً داخل حافلات النقل العام في الشارقة.

  • محفظة طرق دبي

وهي حساب إلكتروني مسبق الدفع، يمكن الشركات من حفظ الأموال في حساب المحفظة الإلكترونية كوسيلة دفع جديدة للحصول على خدمات الهيئة بدلاً من استخدام النقد أو بطاقات الائتمان.

وتستخدم هيئة الطرق والمواصلات في دبي تقنية تحديد الهوية باستخدام موجات الراديو (RFID) في نظام سالك للتعرفة المرورية، ويتم خصم الرسوم من بطاقة سالك المثبتة على زجاج سيارتك الأمامي عند العبور من بوابة التعرفة المرورية ومن دون توقف.

  • بطاقات الائتمان والخصم

وتقبل معظم الجهات الحكومية طريقة الدفع باستخدام بطاقات الائتمان، كوسيلة لسداد رسوم الخدمات التي تقدمها للجمهور.

  • الأكشاك الإلكترونية

وفرت العديد من الجهات الحكومية أكشاكاً إلكترونية في مراكز التسوق ومراكز الأعمال والأماكن العامة الأخرى لسداد الفواتير وغيرها من رسوم الخدمات.

  • الدفع عبر الإنترنت

توفر معظم الجهات الحكومية في الإمارات قنوات دفع على الإنترنت عبر مواقعها الإلكترونية، لسداد رسوم الخدمات. ويمكن للعميل طلب الخدمة عبر الإنترنت وسداد رسومها من خلال نفس الموقع أو البوابة الحكومية لكل إمارة.

وتعد خدمات الدفع الإلكترونية الأكثر استخداماً، خدمات وزارة الخارجية والغرامات المرورية وفواتير المياه والكهرباء وإعادة تعبئة رصيد سالك وسداد الزكاة وفواتير الاتصالات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4mxcmjpx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"