عادي

لمواجهة المسيرات الروسية.. إيطاليا وفرنسا تزودان كييف بصواريخ «مامبا»

00:16 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

باريس - أ ف ب

أعلنت وزارة الجيوش الفرنسية، الجمعة، أن باريس وروما، ستقدمان لكييف في الربيع منظومة دفاع أرض-جو متوسّطة المدى من نوع «مامبا» لمساعدة أوكرانيا على «حماية نفسها من الهجمات الروسية التي تستهدفها بطائرات مسيّرة وصواريخ وطائرات».

وقالت الوزارة في بيان: إن «توفير هذه المنظومة يلبي الحاجة الملحة التي عبّر عنها وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف لنظيريه الفرنسي والإيطالي، إلى حماية السكّان المدنيين والبنى التحتية من الهجمات الجوية الروسية».

وأوضح البيان أن وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو، أجرى محادثة هاتفية مع وزير الدفاع الإيطالي غويدو كروسيتو، لوضع اللمسات الأخيرة على هذه الهبة العسكرية التي كانت مدار بحث خلال الأسابيع الماضية.

وفي بيانها قالت الوزارة: إن «الوزيرين أنهيا المباحثات الفنية المتعلقة بتسليم أوكرانيا في ربيع 2023 نظام الدفاع الجوي سامب/تي - مامبا. هذه أول منظومة أوروبية بعيدة المدى مضادة للصواريخ، تصميمها فرنسي - إيطالي مشترك». ويأتي الإعلان عن هذه الهبة، بعد أن زار ريزنيكوف باريس هذا الأسبوع.

ومنذ أشهر تطالب كييف، بتعزيز دفاعاتها البرية ضد الهجمات الجوية، لا سيّما بعدما استهدفت القوات الروسية بواسطة مسيّرات إيرانية مفخخة الكثير من البنى التحتية الأساسية في أوكرانيا.

و«مامبا» منظومة رديفة لنظام «باتريوت» الأمريكي نشرت في رومانيا لحماية ميناء كونستانتا الاستراتيجي على البحر الأسود.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y4v3uutt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"