عادي
منظومة دفاعية من ألمانيا ودبابات من البرتغال

أوكرانيـا تتلقـى وعـوداً بالحصـول على أسلحـة جـديـدة أبعـد مـدى

00:17 صباحا
قراءة دقيقتين
1

أكدت باريس أنها وروما ستقدمان لكييف منظومة دفاع أرض-جو متوسطة المدى من نوع «مامبا»، فيما كشفت الولايات المتحدة عن مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 2.2 مليار دولار تتضمّن صواريخ أدق وبمدى أطول، في حين طلبت ألمانيا شراء منصات إطلاق أنظمة الدفاع الجوي «أيريس-تي» من السويد لتقديمها إلى أوكرانيا.
مامبا من روما وباريس
أعلنت وزارة الجيوش الفرنسية أن باريس وروما ستقدمان لكييف في الربيع منظومة دفاع أرض-جو متوسّطة المدى من نوع «مامبا» لمساعدة أوكرانيا على «حماية نفسها من الهجمات الروسية  بمسيّرات وصواريخ وطائرات».
وأوضح ييان أن وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو، أجرى، الجمعة، محادثة هاتفية مع نظيره الإيطالي غويدو كروسيتو، لوضع اللمسات الأخيرة على هذه الهبة العسكرية التي كانت مدار بحث خلال الأسابيع الماضية.
ونظام الدفاع الجوي سامب/تي (مامبا)، هي أول منظومة أوروبية بعيدة المدى مضادة للصواريخ، تصميمها فرنسي - إيطالي مشترك. 
صواريخ أمريكية أبعد مدى
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الجمعة، أنها ستقدم إلى كييف مساعدة عسكرية إضافية بقيمة 2.2 مليار دولار تتضمّن خصوصاً صواريخ دقيقة التصويب يبلغ مداها ضعف مدى الصواريخ التي تستخدمها كييف حالياً.
وأوضح المتحدث باسم الوزارة، بات رايدر، للصحفيين، أن الحزمة تشتمل على (جي إل إس دي بي) وهي قنابل صغيرة متصلة بصواريخ يتم إطلاقها من الأرض ويصل مداها إلى 150 كلم. ويمكّن هذا المدى القوات الأوكرانية من استهداف الخطوط الخلفية للقوات الروسية ومخازن الذخيرة البعيدة من خطوط التماس. وحتى الآن زوّدت واشنطن القوات الأوكرانية صواريخ هيمارس يصل مداها إلى 80 كلم، لكن كييف تطالب واشنطن بتزويدها ذخيرة أطول مدى لكي تتمكّن من استهداف الخطوط الخلفية للقوات الروسية. وبامتلاكها صواريخ يصل مداها إلى 150 كلم ستتمكّن القوات الأوكرانية من ضرب أي هدف تريده في دونباس وزابوريجيا وخيرسون،إضافة إلى أهداف في شمال شبه جزيرة القرم.
نظام «أيريس- تي»
أعلنت مصادر ألمانية أن برلين تتحدث إلى الحكومة السويدية بشأن شراء منصات إطلاق محمولة من شأنها تعزيز قدرات أنظمة الدفاع الجوي «أيريس-تي» التي تخطط برلين لإرسالها إلى أوكرانيا.لكن الحكومة السويدية ترفض حتى الآن توفير هذه المنصات. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع السويدية إن المناقشات بشأن إمداد أوكرانيا بأسلحة بحاجة لأن تراعي أن السويد قريبة من روسيا من الناحية الجغرافية، لكنها ليست عضواً بعد في حلف شمال الأطلسي.
وتستطيع وحدات (أيريس-تي) إطلاق صواريخ على مسافة 40 كيلومتراً لإسقاط طائرات مقاتلة ومروحيات ومسيرات وصواريخ وصواريخ كروز. 
دبابات من البرتغال
قال رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا، السبت، إن بلاده سترسل دبابات ليوبارد 2 ألمانية الصنع، إلى أوكرانيا، لكنه لم يحدد عددها. وأضاف كوستا أن البرتغال تجري محادثات مع ألمانيا للحصول على قطع الغيار اللازمة لإصلاح عدد من دبابات ليوبارد المعطلة في مستودعات السلاح البرتغالية. 
وقال كوستا لوكالة لوسا للأنباء: «نعمل حالياً على الاستغناء عن بعض دباباتنا... أعرف عدد الدبابات (التي سنرسلها إلى أوكرانيا)، لكن ذلك سيُعلن في الوقت المناسب». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2j8nj4b4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"