عادي

إغلاق منشأتين وهميتين للتعليم الجامعي بالقاهرة

18:33 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

أصدر د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، قراراً بغلق منشأتين وهميتين للتعليم الجامعي في محافظة القاهرة.

وقالت الوزارة، في ببان اليوم الأحد، إن المنشأة الأولى هي «أكاديمية حلوان لنظم اللغات والإدارة الحديثة»، ومقرها في 61 شارع عبدالرحمن، بحلوان، وتدعي قبول جميع المؤهلات من الثانوية العامة، والثانوية الأزهرية، والدبلومات الفنية، بمجموع 50%، دون التقيد بسنة التخرج، وذلك في تخصصات تكنولوجيا المعلومات، ونظم برمجة، وإلكترونيات، واتصالات، كما تروج لنفسها بأنها تمنح شهادة مُعتمدة من إحدى الجامعات المصرية مختومة بشعار الجمهورية.

والمنشأة الثانية هي «الأكاديمية الدولية للعلوم التطبيقية»، ومقرها 35 شارع أحمد منسى، بحلوان، وتزعم بأنها تقبل الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، والدبلومات الفنية بمجموع 50%، دون التقيد بسنة التخرج، وأن مدة الدراسة عامان في مجالات التحاليل الطبية، والتمريض، والمساحة والخرائط، وإدارة الأعمال، والسياحة والفنادق، وتدعي منح شهادة وكارنيهاً معتمدين من جهات مختلفة بختم شعار الدولة المصرية.

ووجه د. أيمن عاشور باتخاذ كافة الإجراءات القانونية بالتنسيق مع الجهات المعنية في هذا الشأن.

وأشاد الوزير بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، موجهاً بتكثيف جهودها خلال الفترة المُقبلة، لمداهمة أية كيانات وهمية أو مقرات تمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص، حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور، وضماناً لعدم التلاعب بهم.

وصرح د. عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، بأنه صدر قرار وزاري بتشكيل لجنة مُتخصصة لرصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث ترفع تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، ضد هذه الكيانات الوهمية.

وأشار إلى أنه في إطار التنسيق مع وزارة العدل تمت زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي، لتكثيف حملاتها خلال الفترة المُقبلة.

وأضاف المُتحدث أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى، البكالوريوس، والليسانس، ويتم تحديثها بشكل مستمر، ونشرها على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك للاطلاع عليها من جانب الطلاب وأولياء الأمور، حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr48w5vb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"