عادي
تستضيفه أبوظبي في 8 مارس

«الأرشيف والمكتبة الوطنية» يواصل التحضيرات لمؤتمره الدولي الثالث للترجمة

15:37 مساء
قراءة دقيقتين
الأرشيف والمكتبة الوطنية

أبوظبي: «الخليج»

يواصل الأرشيف والمكتبة الوطنية تجهيز التحضيرات والمتطلبات اللازمة لعقد المؤتمر الدولي الثالث للترجمة في أبوظبي، يومي 8-9 مارس، تحت شعار «الذكاء الاصطناعي بين الترجمة وإثراء المكتبات الوطنية»، في إطار اهتمامه بأحدث ما توصلت إليه تقنيات الترجمة، وتمتين جسور الترجمة مع اللغات الحية حتى يعبر عليها المزيد من العلوم والفنون والآداب الكفيلة بأن تحقق إضافة فكرية للأرشيف والمكتبة الوطنية، الذي يُعنى بحفظ ذاكرة الوطن وتراثه الفكري ورصيده الوثائقي.

وقال عبدالله ماجد آل علي، المدير العام: إن اهتمامنا بالترجمة يأتي في إطار الجهود التي تبذلها دولة الإمارات، لتشجيع حركة الترجمة إقليمياً ودولياً، في ظل مشروع تنموي حضاري متطور، هده نقل المعارف وتوطينها والارتقاء بالبحث العلمي، وهذا ما جعلنا نركز في دور الذكاء الاصطناعي بين الترجمة وإثراء المكتبات الوطنية، ولا سيما أننا نواصل العمل لإنشاء مكتبة وطنية تكون منارة حضارية وثقافية لدولة الإمارات.

وأضاف: ولعل النجاح الذي حققه المؤتمر في دورتيه الأولى والثانية، هو الذي شجعنا على أن نواصل الطريق، ونبدأ بالتحضير للدورة الثالثة. ويمتاز المؤتمر في دورته الجديدة، بأنها ستنعقد بمقر الأرشيف والمكتبة الوطنية حضورياً، وهذا ما يحقق مزيداً من الفائدة للعاملين في حقول الترجمة وللأكاديميين والدارسين في هذا التخصص. وبهذه المناسبة فإننا نتوجه بالدعوة إلى جميع المهتمين ليتابعوا فعاليات هذا المؤتمر الثرية التي يضيف فيها المشاركون، وهم من الخبراء والمتخصصين محلياً وعالمياً، أحدث ما توصل إليه الذكاء الاصطناعي، ومدى إمكانية الاستفادة من هذا التطور التقني المتسارع، الذي يعزز حوار الحضارات ونشر ثقافة التسامح بين الشعوب والأمم.

وأشار إلى أن الدورة الثالثة ستحظى بمشاركة مفكرين ومختصين يثرونها بعلومهم وتجاربهم، وفي مقدمتهم ضيف الشرف زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السموّ رئيس الدولة، الرئيس الأعلى لجامعة ‏الإمارات، والدكتور حسن النابودة، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة.

وسيشارك باحثون وأساتذة جامعات وخبراء من دولة الإمارات، وفرنسا واليابان، وبريطانيا وبولندا، وكندا وكوريا الجنوبية، ومصر والجزائر، وأستراليا، وغيرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4m22nt4m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"